رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

ننشر السيرة الذاتية للسفير علاء يوسف "المتحدث الرسمي الجديد باسم الرئاسة"

جريدة الدستور

بدأ السفير علاء يوسف، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية ، تولي مهام منصبه رسميًا مع زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى نيويورك للمشاركة في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وقد ظهرت أولى تصريحات السفير يوسف في بيان رسمي صادر عن رئاسة الجمهورية يعلن وصول الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى نيويورك مساء أمس الأحد.

وعلى مدى 20 يومًا لم يظهر السفير علاء يوسف رسميًا، فقد آثرت رئاسة الجمهورية أن يباشر السفير إيهاب بدوي مهام المتحدث الرسمي للرئاسة كفترة انتقالية لحين إطلاع المتحدث الجديد بتفاصيل مهامه بقصر الرئاسة.

وكانت رئاسة الجمهورية اختارت السفير علاء يوسف ليكون متحدثا باسم الرئاسة خلفا للسفير إيهاب بدوي الذي تم تعيينه سفيرًا لمصر لدى باريس وكان من المفترض أن يتسلم مهام منصبه رسميا في الأول من سبتمبر، لكنه استمر لفترة انتقالية بقصر الرئاسة حتى يطلع المتحدث الجديد على تفاصيل مهامه، وطريقة تعامله مع الإعلام.

وقال المتحدث الجديد باسم الرئاسة، في أول تصريح صحفي له، إن جدول أعمال الرئيس أثناء زيارة نيويورك يتضمن أنشطة مكثفة، تشمل التعرف على أوضاع الجالية المصرية في نيويورك، وعقد لقاء مع نخبة من أعضاء الجالية المصرية، وإجراء عدد من اللقاءات الثنائية على المستويين العربي والدولي، والالتقاء بمجموعة من قادة وزعماء العالم، لاستعراض مختلف جوانب العلاقات الثنائية، وسبل تعزيزها وتطويرها، إلى جانب تبادل وجهات النظر إزاء عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

علاء يوسف زكريا، التحق بوزارة الخارجية المصرية عام 1991، وقد عمل فى مكتب وزير الخارجية المصري، ثم انتقل بعد ذلك للعمل في وفد جمهورية مصر العربية في منظمة الأمم المتحدة بمدينة جينيف، حيث كان مسئولاً عن الملفات الاقتصادية.

عمل المتحدث الجديد في سفارات عديدة لمصر في مدن باريس ولبنان، كما عمل منذ عام 2010 كمستشاراً سياسياً مصريًا لأمين عام الاتحاد من أجل المتوسط في إسبانيا وتحديدا بمدينة برشلونة.

يجيد المتحدث الجديد العديد من اللغات وهي اللغة العربية، واللغة الفرنسية، واللغة الإنجليزية، والإسبانية بطلاقة.