رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

فيديو.. ننشر الكلمة الكاملة لـ "هشام رامز" للإعلان عن تفاصيل بيع شهادات القناة

هشام رامز
هشام رامز

قال هشام رامز محافظ البنك المركزي، إن الحصيلة النهائية لشراء شهادات استثمار قناة السويس بلغت 64 مليار جنيه في 8 أيام، مشيرًا إلى أن نسبة شراء الأفراد لهذه الشهادات كانت 82%، مقابل 18% للمؤسسات.
وأضاف رامز خلال كلمته في المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم الأحد، لإعلان حصيلة بيع شهادات استثمار قناة السويس، أن عدد طلبات شراء شهادات الاستثمار وصل إلى مليون و100 ألف طلب في 8 أيام عمل، وهو رقم قياسي لم يحدث من قبل تمت خلالها 2 مليون عملية مصرفية، منها طلبات تتفاوت من 20 مليون جنيه و5 مليون جنيه.
وأشار إلى أن 70 ألف مصري تقدم لشراء شهادات استثمار قناة السويس فئة 10 جنيهات، و150 ألف من تقدموا لشراء الشهادة فئة 100 جنيه، في حين كان العدد الأكبر من الطلبات في فئة 1000 جنيه ومضاعفاتها.
وتابع أن الهدف كان جمع 60 مليار من أجل المشروع، ولكن عند بلوغ الحصيلة كان من الصعب أن غلق أبواب البنوك أمام المواطنين، والاكتتاب من الطبيعي أن يكون به نسبة زيادة 10% أقل أو أكثر، والزيادة التي جاءت سيذهب لهيئة قناة السويس، فحصيلة البيع سوف تذهب بأكملها إلى هيئة قناة السويس.
ومن ناحية أخرى وجه محافظ البنك المركزي الشكر إلى البنوك والجهاز المصرفي على الوصول لهذا العدد، حاملًا شكر الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى المصريين على مشاركتهم في هذا المشروع القومي الوطني.
وأكد أنه لم يتوقع أن يتم تجميع المبلغ المطلوب لمشروع قناة السويس، خلال 8 أيام، بل كان من المتوقع جمعة، خلال شهر ونصف، مشيرًا إلى أن شهادات الاستثمار وصلت إلى 27 مليار جنيه من خارج الجهاز المصرفي.
ولفت إلى أن الودائع بالبنوك انخفضت إلى 32 مليار جنيه، في حين وصلت شهادات قناة السويس إلى 64 مليار جنيه، موضحًا أن الاكتتاب أغلق الإثنين الماضي، عقب مد فترة العمل للـ8 مساء عقب الوصول لمبلغ 64 مليار جنيه.
ومن ناحية أخرى أوضح أن 25 ألف و400 مواطن اشتروا شهادات استثمار قناة السويس الجديدة عن طريق مكاتب البريد، مؤكدًا أن العائد الذي تم تحصيله جيد جدًا، لافتًا إلى أن أعلى إيراد لبيع الشهادات كان يوم 7 سبتمبر، حيث بلغت الحصيلة 8.5 مليار جنيه.
وأكد رامز أن حصيلة آخر أيام طرح شهادات القناة الجديدة بلغ 15 مليار جنيه، ما أدى إلى ارتفاع حصيلة البيع إلى
64 مليار جنيه في 8 أيام.
وأشار إلى أن شراء شهادات قناة السويس هو رسالة إلى كل العالم لنجاح مصر في مجال الاستثمار، وأنها قادمة للأمام خلال التفرة القادمة.
الفيديو..