رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

د.خالد يوسف: الكورتيزول المسئول الأول عن "الكرش"

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ذكر الدكتور خالد يوسف، أخصائي السمنة والنحافة، أن هرمون الكورتيزول، والمعروف بهرمون التوتر الذي يساعد في التعامل مع التوتر الجسدي والعقلي ويؤثر على بعض توازنات الجسم الكيميائية، هو المسئول عن سمنة الكرش.
وأوضح يوسف، إنه يؤدي إلى زيادة الشهية، زيادة الوزن، تخزين الدهون في منطقة البطن والخصر( سمنة الكرش )، ارتفاع ضغط الدم، أمراض قلبية وعائية، زيادة احتمال الإصابة بمرض السكر، هشاشة العظام، قصور في وظائف الغدة الدرقية، الإمساك المزمن وانخفاض المناعة الطبيعية للجسم.
وقد أشار الدكتور يوسف إلى إنه يمكن التقليل من نسبة الكورتيزول في الدم بطرق طبيعية من خلال:
1 - تناول وجبات غذائية متوازنة تحتوي على الكثير من الخضراوات والفواكه، بالإضافة للأطعمة ذات مؤشر السكر المنخفض مثل البيض.
2- المواظبة على تناول منتجات الحبوب الكاملة التي تساعد في السيطرة على إنتاج الكورتيزول في الجسم مع الابتعاد عن الأطعمة المصنعة من السكر والدقيق الأبيض.
3- المواظبة على فيتامين ب5 والفوليك أسيد، وهما متوفران في البقوليات، السمك، الحبوب الكاملة، البازيلاء، بذور عباد الشمس، الفواكة مثل البرتقال والبطيخ
3- شرب كوب من اللبن الدافئ خالي الدسم قبل النوم، حيث أظهرت الأبحاث أن الكالسيوم يخفف من القلق وتقلبات المزاج.
4- ممارسة الرياضة بشكل منتظم يحفز المخ على إفراز الأندروفين كونها تمنح شعورًا بالارتياح وتكافح التوتر والقلق.
5- قم بأخذ قسط من الراحة لوحدك لمدة لا تقل عن 20 دقيقة في اليوم، مارس خلالها التأمل، القراءة، أو أي هواية تحبها والتي تساعد على تنظيم إنتاج هرمونات الجسم.
6- المواظبة على تناول الأعشاب مثل: الريحان، الجذر الذهبي، حشيشة الملاك، البردقوش وجذر أستراجوس.
7- المعادن والفيتامينات خاصة فيتامين C؛ لأنها تخفض هرمون الكورتيزول بشكل طبيعي.