رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مركز النيل للإعلام بأسيوط ينظم ندوة بعنوان "قناة السويس الجديدة"

قناة السويس الجديدة
قناة السويس الجديدة

عقد مركز النيل للإعلام والتعليم والتدريب، بأسيوط، ندوة حول محور "قناة السويس ومستقبل مصر آمال وطموحات" والتي شارك فيها ممثلي مؤسسات المجتمع المدني والحكومي بأسيوط، وذلك بحضور الدكتور محمد إبراهيم منصور، مدير مركز دراسات المستقبل بجامعة أسيوط.
وأوضح محسن جمال، مدير مركز النيل للإعلام، أن الهدف من الندوة هو إلقاء الضوء على مشروع تنمية محور قناة السويس والتعرف على أهم التحديات التي تواجه المشروع وما هي الأبعاد الاقتصادية والتنموية للمشروع، مؤكدًا على أهمية دور المواطن في مشروع قناة السويس الجديدة.
وأشار الدكتور محمد إبراهيم، إلى أن مشروع القناة الجديدة، هو مشروع قومي يخدم اقتصاد العالم كله وليس مصر فقط، لافتًا إلى أهمية الموقع الجغرافي لمصر وكيفية استغلاله بالإضافة إلى فائدة المشروع في تعزيز حركة الملاحة بقناة السويس وحركة الملاحة البحرية العالمية.
وأضاف أن المشروع سيوفر حوالي مليون فرصة عمل للشباب مشيرًا إلى أن القناة القديمة أصبحت لا تتناسب مع تطور خدمات الملاحة البحرية العالمية، كما أن القناة الجديدة موازية للقناة القديمة التي وصل عمرها 150 عامًا ولم تستخدم إلا كممر مائي.
وقال مدير مركز الدراسات، إن قناة السويس الجديدة ستقوم بتزويد حركة السفن من 49 سفينة إلى 97 سفينة في اليوم بالإضافة إلى خلق حياة جديدة في المجالات السياسية والاقتصادية وتنميتها ومن المقترح أنه سيتم إنشاء 7 أنفاق منها أنفاق للسيارات والمرافق والسكة الحديد.
وفي نهاية الندوة‘ أوضح أن مميزات شهادات قناة السويس حيث أنها مضمونه من أعلى سلطة مالية في الدولة، كما أن نسبة الفائدة مرتفعة بالإضافة إلى أنها تعبر عن المساهمة الوطنية للفرد في المشروع القومي.