رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الرئيس التونسي يرشح نفسه لولاية ثانية

الرئيس التونسي المنصف
الرئيس التونسي المنصف المرزوقي

قدم الرئيس التونسي المنصف المرزوقي، اليوم (السبت)، أوراق ترشيحه للانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في 23 من شهر نوفمبر المقبل.

وذكرت قناة (سكاي نيوز) العربية الإخبارية، أن المرزوقي، الذي انتخبه المجلس التأسيسي رئيسا لتونس لعام 2011، توجه إلى مقر الهيئة العليا المستقلة للانتخابات وسلم ملف ترشيحه في الانتخابات الرئاسية التي تعتبر اقتراعا حاسما بالنسبة إلى تونس بعد مرور نحو 4 سنوات على الاحتجاجات التي أطاحت بالرئيس السابق زين العابدين بن علي.

كما قدم كل من مرشح تحالف الجبهة الشعبية، حمة الهمامي، ورئيس المجلس التأسيسي ومرشح حزب التكتل، مصطفى بن جعفر، ومحافظ البنك المركزي التونسي السابق مصطفى النابلي ومرشح الحركة الدستورية عبد الرحيم الزواري، أوراق ترشحهم للمنافسة على منصب رئاسة الجمهورية في تونس، وهو المنصب الذي يتوقع أن ينافس عليه نحو 30 مرشحا.

وكان الاتحاد الأوروبي قد أعلن في وقت سابق أنه بصدد إرسال 60 خبيرا لمراقبة انتخابات الرئاسة التونسية، وصل منهم الأربعاء الماضي مجموعة مؤلفة من 8 خبراء، على أن يصل البقية على دفعات في أوقات لاحقة.
كما سيتم انتداب مراقبين من بين البعثات الدبلوماسية للدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي في كل من تونس وكندا والنرويج وسويسرا.

وفى نفس الوقت أكد وزير الداخلية التونسي لطفي بن جدو ان وزارته انتهت من وضع اللمسات الاخيرة لخطتها الرامية الى تأمين العمليات الانتخابية القادمة.
وقال بن جدو، فى تصريحات صحفية، إن هناك تنسيقا بين وزارة الداخلية والهيئة العليا المستقلة للانتخابات من جهة وبين رؤساء الهيئات الفرعية بالجهات ومديري أقاليم الأمن الوطني من جهة أخرى بهدف تذليل كل الصعوبات ولاسيما الأمنية منها.

وأوضح ان وزارة الداخلية قامت بتكوين أربع لجان يشرف عليها ضباط للقيام بمهمة جمع المعلومات وتحقيق الأمن الوقائي والدّعم اللّوجستي وحماية المقرّات الانتخابية والهيئات الفرعية والمادة الانتخابية عند توزيعها ومرافقة الصناديق يوم الاقتراع.