رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مسئول أمريكي سابق ينتقد سياسة بلاده الحالية تجاه مصر

جريدة الدستور

انتقد توماس باركر المسئول عن قضايا الأمن القومي في عهد الرئيس الامريكي السابق جورج بوش السياسة الامريكية الحالية تجاه مصر.
وقال باركر، في تحليل صدر عن مركز كارنيجي بواشنطن، إن سياسات الإدارة الأمريكية الخاطئة والمضللة على مدى السنوات الثلاث الماضية أضرت بهذه العلاقة التي لا غنى عنها، ويتعين على واشنطن إصلاحها بشكل حازم.
وأضاف المسئول الحكومي السابق، أن الولايات المتحدة ابتعدت بمسارها عن مصر عندما حاولت إدارة الرئيس باراك أوباما حماية الإخوان بعد رفض الغالبية العظمى من المصريين لحكم الرئيس السابق محمد مرسي، الأمر الذي تبدى في ثورة 30 يونيو.
وقال باركر انه بدلا من ان تنحاز إدارة أوباما الى اختيارات الشعب المصري فقد قدمت الولايات المتحدة ملاحظات مبتذلة عن أهمية الالتزام "بالعملية الدستورية"- على حد قوله-، بالإضافة إلى ذلك أن المساعدة العسكرية الأمريكية لمصر ما زالت معلّقة منذ رحيل مرسي عن الحكم، على الرغم من أن مصر تخوض حربا ضارية ضدّ الارهاب في سيناء، وللبعض من العناصر الإرهابية في سيناء صلة بتنظيم ما يسمى داعش. واعتبر باركر ان إدارة اباما أفسدت وبدون سبب علاقاتها مع أهم دولة في الشرق الأوسط.
وأكد باركر أن مصر استطاعت خلال الفترة الأخيرة اتخاذ عدة خطوات متقدمة من بينها تخفيض الدعم عن الوقود، كما لعبت دوراً رئيسياً في إنهاء الجولة الأخيرة في الحرب بين إسرائيل وحركة حماس.
وأكد باركر أن الوقت قد حان، ليس لقلب الصفحة فحسب بل للبدء بكتابة فصل جديد بالكامل في العلاقات الأمريكية المصرية وذلك من خلال إعادة تقديم المساعدة العسكرية كاملةً والتعبير عن التقدير والامتنان ايضا للبلد الذي كان شريكاً لواشنطن مرة والذي سيكون شريكاً لها في المستقبل.