رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

المبعوث الصيني لدى الشرق الأوسط: الأوضاع في المنطقة معقدة للغاية

قونج شياو شنج
قونج شياو شنج

أكد المبعوث الخاص الصيني لدى الشرق الأوسط "قونج شياو شنج"، أن "الأوضاع في المنطقة معقدة للغاية، ونحن نعرب عن انشغالنا الشديد إزاء ذلك".
وقال قونج، في تصريحات عقب اجتماعه مع وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل في بيروت - نقلتها وكالة أنباء (شينخوا) الصينية، إن "لبنان محطة مهمة في الجولة بالمنطقة وأعتقد أن الهدف المهم بالنسبة لي لهذه الزيارة هو الإصغاء إلى رؤية الأصدقاء اللبنانيين والأصدقاء في هذه المنطقة حول الأوضاع فيها، وأيضًا تعزيز التعاون والاتصالات معكم بشكل أوسع وأعمق في هذا الصدد".
وأضاف "أجريت مباحثات مهمة جدًا ومميزة مع وزير الخارجية وتبادلنا وجهات النظر بشكل أوسع حول المواضيع المتعددة".
وأوضح قونج أن المحادثات تناولت "قضية الشرق الأوسط، وسبل مكافحة الإرهاب وسبل تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون الاقتصادي"، مضيفًا "نعتقد أن كلا الجانبين يهتمان اهتمامًا بالغًا بالتعاون بيننا وبالعلاقات الثنائية".
وردًا على سؤال عن الرسالة التي يحملها إلى لبنان، ذكر قونج أن "الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط خطيرة للغاية، ونأمل أن نستمع إلى رؤية دول المنطقة حول القضايا المطروحة فيها وهذه من المضامين المهمة التي طرحتها مع الوزير باسيل".
وشدد على أن الصين مهتمة بعلاقاتها وتعاونها مع لبنان، مشيرًا إلى أنه جرى التشاور في المحادثات حول تقديم الصين مساعدات للبنان في إطار مواجهته للإرهاب على أراضيه.
وكانت لبنان قد دعت المجتمع الدولي إلى مساعدة جيشها لمكافحة الإرهاب بعدما خاض هذا الجيش مطلع أغسطس الماضي، مواجهات مع مسلحين سوريين أصوليين في مرتفعات بلدة عرسال الحدودية مع سوريا في منطقة البقاع الشمالي بشرق البلاد.
وكان المبعوث الخاص قد صرح عقب وصوله إلى بيروت بأن الصين تعتبر أن الشعوب في منطقة الشرق الأوسط هي صاحبة هذه المنطقة، وأنه يجب على المجتمع الدولي احترام اقتراحات شعوبها في ما يتعلق بإيجاد حل لقضية المنطقة.
وحول التحالف الدولي الذي أنشئ أخيرًا بإشراف الولايات المتحدة لمحاربة تنظيم (داعش)، قال قونج إن الصين ترفض رفضًا قاطعًا الإرهاب بكافة أشكاله، وخصوصًا الإرهاب الذي يستهدف المدنيين والأبرياء، داعيًا المجتمع الدولي إلى توضيح موقفه بشكل أكثر وضوحًا.
وعن إمكانية شن غارات جوية أمريكية على الأراضي السورية، أعرب قونج عن اعتقاده بأن "كافة الممارسات والتحركات ضد الإرهاب عليها احترام سيادة ووحدة أراضي أي دولة وأننا نعتقد أنه لا يجوز أن يكون هناك أي نوع من الشكوك في هذا الصدد".
يذكر أن المبعوث الصيني الجديد الخاص إلى الشرق الأوسط يزور لبنان لمدة يومين لبحث تطورات المنطقة وتعزيز العلاقات الثنائية في إطار أول جولة له في المنطقة بعد تعيينه مؤخرًا خلفًا لوو سي كه.