رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

توقيع بروتوكول تعاون لتنمية العلاقات التجارية والاقتصادية بين مصر وبيلاروسيا

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

وقعت مصر وبيلاروسيا بروتوكول تعاون لتنمية العلاقات التجارية والاقتصادية المشتركة، وذلك في ختام اجتماعات الدورة الثانية للجنة التجارية المصرية، والتي استضافتها العاصمة البيلاروسية مينسك على مدى أربعة أيام.
وقد ترأس الجانب المصرى منير فخري عبد النور، وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وعن الجانب البيلاروسي فانتين تشيكانوف وزير التجارة البيلاروسي.
وقال عبد النور - في بيان لوزارة الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة - هذا البروتوكول يمثل نواة لبدء مرحلة جديدة من العلاقات الإقتصادية المشتركة مع جمهورية بيلاروسيا وتمهيدًا لإقامة منطقة التجارة الحرة مع الاتحاد الاقتصادى الأوروأسيوي، مؤكدًا أن مصر حريصة على توسيع علاقاتها الاقتصادية مع أسواق دول الاتحاد الأوروأسيوي والتي تضم أكثر من 140 مليون نسمة، هذا فضلًا عن أن هذه الدول لديها العديد من الفرص التي يجب الاستفادة منها في فتح منافذ وقنوات جديدة أمام الصادرات المصرية.
وأشار عبد النور إلى أن البروتوكول يتضمن أهمية تفعيل العمل المشترك بهدف زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين خلال الفترة القادمة وبما يتلائم مع قدرات الجانبين، حيث أعرب الجانب المصري عن اهتمامه بالمجالات الفنية الواعدة مثل أبحاث تكنولوجيا المعادن، أبحاث التكنولوجيا الحيوية الزراعية، ومجال البحوث الطبية الحيوية، ومختلف التطبيقات وبدائل الطاقة الجديدة والمتجددة ومكافحة التلوث وحماية البيئة، واستعرض الجانبان مجالات التعاون المستقبلية بين البلدين وأوضح أهمية بذل مزيد من الجهد لتشجيع التعاون المشترك خاصة في ضوء اهتمام الجانب البيلاورسي بالسوق الإفريقي، وذلك عن طريق اعتبار مصر بوابة القارة الإفريقية وكذا اعتبار بيلاورسيا بوابة لمصر للتعاون مع الاتحاد الجمركي اليورو – آسيوي.
وعلى مستوى" التعاون في مجال التجارة فقد أبدى الجانب المصري اهتمامه في زيادة الصادرات المصرية لبيلاروسيا، والتي على رأسها: (الموالح, البطاطس، البصل، العنب، مفارش المائدة، الأثاث الخشبي، الفوسفات، السيراميك، السجاد، والجرانيت)، بينما أبدى الجانب البيلاروسي اهتمامه في توريد عدد من المنتجات منها " الجرارات، المعدات الزراعية المساعدة والمقطورات ومعدات المناجم والتعدين والمحاجر وسيارات نقل قلاب حمولة 30 حتى 450 طنًا من صنع المصانع البيلاروسية للسيارات وسيارات نقل قاطرات (جرارات) تريلا، حافلات ركاب ومعدات رصف الطرق والبناء واللوادر، هذا فضلًا عن معدات زراعية مثل معدات حصادات شاملة للقمح، حصادات بطاطس والمضخات، المحولات الكهربائية والمعدات الأخرى.
وعلى مستوى التعاون في مجال الصناعة والاستثمار - فقد أعرب الطرفان عن رغبتهما في تطوير التعاون الصناعي الحالي، وأكد الجانب المصري على أهمية إقامة صناعات مشتركة بين البلدين في مصر، وذلك للاستفادة من مصر كبوابة للأسواق العربية والأوروبية والإفريقية في ضوء اتفاقات التجارة الحرة الموقعه بين مصر وتلك التكتلات.
واتفق الطرفان على إنشاء (لجنة مشتركة) أو مجموعة عمل مشتركة تتولى دراسة متطلبات الأسواق العربية، الأفريقية والأوروبية للجرارات والصناعات الأخرى، وإقامة صناعات باستثمارات مشتركة مصرية – بيلاروسية تهدف إلى تلبية اجتياجات السوق المحلي والتصدير إلى أسواق الدول التي تربطها اتفاقات تجارة حرة مع مصر.
كما أعرب الجانب المصري عن اهتمامه الخاص لاستخدام أفضل التقنيات البيلاروسية في مجال الصناعة، وفي هذا السياق تم اقترح دراسة إمكانية التعاون بين مصنع سيماف (**SIMAF**) والمنتجين البيلاروسيين للإنتاج المشترك لعربات الترام وعربات السكك الحديدية لنقل الركاب والبضائع وعربات المترو.
وأعرب الجانب البيلاورسي عن اهتمامه في التعاون مع مصر في مجال معالجة مياه الصرف الصحي والمستخدمة في المجالات الصناعية المتعددة.
وحول التعاون في مجال الصناعات البتروكيماوية فقد أفاد الجانب البيلاروسي عن استعداده للتعاون في مجال توريد منتجات البتروكيماويات وأسمدة البوتاسيوم والأسمدة المركبة، ورحب الجانب المصري بتبادل المعلومات والخبرة مع الجانب البيلاروسي في مجال الإنتاج الكيميائي (الأسمدة والخيوط الصناعية والزجاج والإطارات)، كما عبر الجانب المصري عن رغبته في العمل المشترك في مجال مشاريع تطوير مصادر الطاقة المتجددة واستخراج الموارد الطبيعية ومشاريع في مجال البيتروكيماويات.
وفيما يتعلق بالتعاون في المجال الزراعي والحجر البيطري فقد اتفق الطرفان على استمرار المشاورات من أجل التوقيع علي مذكرة التفاهم الخاصة بالتعاون في المجالات الزراعية بين كل من وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بمصر ووزارة الزراعه والغذاء بجمهورية بيلاروسيا، والتي تتضمن علي مجالات كثيرة للتعاون بين الجانبين، من أهمها إنتاج النباتات وتربية المواشي، وميكنه الأعمال الزراعية، وتصنيع المنتجات الزراعية مع إتاحه التعليم والتدريب للمتخصصين في المجال الزراعي إلى جانب النشاط العلمي والبحوث.
وأكد الجانب المصري على أهمية إعداد مشروع مذكرة تفاهم لبرنامج عمل مشترك بين هيئتي الحجر الزراعي المصري والبيلاروسي، فضلًا عن إنشاء مجموعة عمل مشتركة لحل القضايا الناشئة عن التبادل التجاري للمنتجات الزراعية.
كما اقترح الجانب المصري أن يتم إنشاء فريق عمل مشترك من سلطات الحجر الزراعي في البلدين.