رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

14% مساهمة القطاع الزراعي في الناتج القومي..

السيسي: 150 مليار جنيه تكلفة استصلاح المليون فدان

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية

قال الرئيس عبد الفتاح السيسى "رئيس الجمهورية"، إن تكلفة استصلاح المليون فدان، التى تنفذ حاليا، تبلغ  150 مليار جنيه، لافتا إلى أن تكلفة الفدان الواحد تبلغ  150 ألف جنيه، وليس كما يتردد أن تكلفته 30 ألف جنيه.
وأضاف السيسى -خلال كلمته بعيد الفلاح بحضور المهندس إبراهيم محلب- أن فرص العمل فى هذا المشروع تصل إلى 400 ألف، ما بين فرص عمل مباشرة أو غير مباشرة تتضمن ملاك الأرض وبعض المهن المساعدة مثل السائقين وغيرها.
وأشار إلى أن مشروع المليون فدان يشمل إنشاء مدارس ومستشفيات وتلبية جميع خدمات المواطنين المقيمين فى هذه المشروعات بهدف توفير بنية قوية للأجيال القادمة.
وأكد أن خطة الاستصلاح لا ترتبط بحجم الأراضي المستصلحة فقط، -وهو رقم كبير جدا-، بل إن التحدى الأكبر هو التوقيت الذى تم تحديده سلفا وهو عام فقط.
وأوضح الرئيس السيسي أن 37% من قوة العمالة فى السوق تكمن فى قطاع الزراعة، بينما يحصلون على مقابل ضعيف.
وشدد على أهمية ربط البحوث الزراعية بالسوق للارتقاء بجودة المحاصيل والإنتاجية حتى تتواكب مع الارتفاعات فى أسعار المدخلات للحفاظ على دخل الفلاح.
وأكد الرئيس، أن مساهمة القطاع الزراعى فى الناتج القومى تصل إلى 14% -البالغ تعداد سكانه 51 مليون نسمة-، ينتج 284 مليار جنيه، وهو ما يتطلب أن تكون المشاركة فى الناتج القومى البالغ 2 تريليون على قدر النسبة السكانية، لتدفع إلى تطوير الاقتصاد القومى، وترفع من المستوى الاقتصادى والاجتماعى للفلاح المصرى.