رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

اليوم.. بدء تسجيل طلبات المرضى للحصول على عقار فيروس سي الجديد

عقار فيروس سي الجديد
عقار فيروس سي الجديد

يُفتح اليوم الخميس، الموقع الإليكتروني الخاص بتسجيل طلبات المواطنين في الحصول على عقار فيروس "C" الجديد "سوفالدي" أبوابه لأكثر من 12 مليون مريض يحملون أمل الحصول على العلاج والشفاء من هذا المرض.
ومن جانبه أكد الدكتور عادل عدوى، وزير الصحة والسكان، أنه سيشرف على عملية التسجيل لتلافي أي معوقات، مناشدًا المواطنين المصابين بالفيروس اتباع تعليمات الأطباء الذين سيشرفون على عملية العلاج الجديد، حيث أنه ستكون الأولوية للمريض الأكثر احتياجًا.
وأوضح أن وزارة الصحة سوف تقوم بعملية التسجيل الإلكتروني تيسيرًا على المريض، وتقليلًا للمدة الزمنية للتسجيل، وتفاديًا لاحتمال حدوث ازدحام أو تدافع بين المرضى، مشيرًا أن المريض سيقوم بتسجيل بياناته المتمثلة في الاسم والرقم القومي، وبعد 24 ساعة من التسجيل على الموقع سيتحدد له أقرب مركز لتوقيع الكشف الطبي عليه وتقديم الأوراق المطلوبة.
وأشار وزير الصحة، أن هناك خطة قومية واضحة للقضاء على فيروس سى خلال الـ 5 سنوات القادمة، وأن هناك خطة موازية للوقاية من الإصابة بالفيروس، وناشد المجتمع المصري بكل مكوناته خصوصًا وسائل الإعلام باتباع برامج التوعية بالسلوكيات السلبية التي تؤدي للإصابة بالفيروس.
وأفاد عدوي بأن الوزارة لن تستطيع في المرحل الأولى علاج كافة المواطنين، ومن هذا المنطلق حددنا بروتوكول للعلاج لعلاج المراحل المتأخرة أولًا، والذى جاء بعد مناقشات واجتماعات دورية مع اللجنة القومية للفيروسات الكبدية وأكثر من 100 طبيب للفيروسات الكبدية من كافة الجامعات المصرية، مشيرًا إلى أنأي دواء يجيزها هيئة الدواء الأمريكية سنوفرها على الفور في مصر.
وأضاف أن البروتوكول تضمن علاج المرضى المصابين بفيروس (سي) بدء من سن 18 سنة ( حيث أن عقار السوفالدي غير مرخص لمن هم أقل من 18 سنة ) حتى سن الـ 70 ( حيث أن العقار لم يتم تحديد درجة أمانه فوق هذا السن)، يتم تحديد درجة تليف الكبد عن طريق عينة الكبد أو فحص الفيبروسكان ( في مستشفى حكومي ) مع الفحص المعملي.
وتابع، سيبدأ العلاج في الفترة الأولى للمرضى المصابين بمبادئ تليف في الكبد أو تليف متكافئ (F3-F4) ولا يتم علاج المرضى المصابين بتليف غير متكافئ حتى يثبت فاعلية وأمان العلاج في هذه المجموعة، يتم علاج باقي المرضى غير المصابين بمبادئ تليف الكبد تباعًا مع وصول الدفعات الجديدة للعقار، العلاج يتكون من عقار السوفالدي + ريبفارين + إنترفيرون لمدة 12 أسبوع، عند وجود مانع طبي للإنترفيرون يعرض المريض على لجنة خاصة لتحديد العلاج بدون إنترفيرون، لا يتم علاج مرضى الفشل الكلوي في الفترة الحالية، حيث أن العقار لم يتم تجربته في مرضى الفشل الكلوي، علاج مرضى ما بعد زرع الكبد يتم بناءًا على نفس الشروط السابقة، أما مرضى أورام الكبد يتم علاجهم بعد الشفاء من الأورام.
وأكد أن المستهدف علاجهم في المرحلة الأولى  70 ألف مريض والذين يشملوا مرضى العلاج على نفقة الدولة ومرضى التأمين الصحي، مشيرًا إلى أن الوزارة قامت بتدريب 700 طبيب وإداري في اللجنة القومية للفيروسات الكبدية.
وعن إمكانية تصنيع وتعبئة الدواء في مصر، أكد عدوى أن الوزارة تسعى لتصنيع العقار بمصر العام القادم، وذلك حرصًا على توفير كميات كثيرة وتقليل النفقات، مشيرًا أن الدفعة الأولى من العقار وصلت بالفعل وجاري تحليلها في هيئة الرقابة الدوائية للتأكد من مطابقتها للمواصفات.
ومن جانبه كشف الدكتور عمرو قنديل رئيس قطاع الطب الوقائي عن وجود خطة من ستة محاور أساسية لخفض معدلات الإصابة والانتشار بفيروس سي، وأشار إلى أن أولى الخطوات هي التأكيد على تطبيق إجراءات مكافحة العدوى في كل المراكز الصحية، والتأكيد على سلامة الدم والإجراءات الوقائية.
وأوضح أن الوزارة بصدد تطبيق حملة قومية لرفع الوعي لدى المواطنين ستبدأ خلال شهر من الآن.
وفي نفس السياق استبعدت الدكتورة منال حمدى السيد عضو اللجنة القومية للفيروسات الكبدية، فكرة تهريب الدواء خارج مصر، مشيرًا إلى أن اللجنة وضعت إجراءات صارمة لمنع تهريبها للخارج، ومنها تسجيل اسم المريض وحالته على علبة الدواء والتي سيحصل المريض عليها من اللجنة وسيقوم بفتحها أمامهم، كما أن المريض لن يستلم العلبة الجديدة دون تسليم القديمة.
يذكر أن وزارة الصحة قد أعلنت مطلع الأسبوع الجاري عن الموقع الإليكتروني الذي سيتقدم من خلاله المواطنين للحصول على عقار فيروس سي الجديد "سوفالدى" والذي يحمل عنوان www.nccvh.org.eg ، منعا للتزاحم والتكدس أمام مراكز اللجنة القومية للفيروسات الكبدية على أن يبدأ الصرف الفعلي منتصف أكتوبر.