رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

عبد النور ينقل رسالة من السيسي إلى بوتين خلال زيارته لروسيا

منير فخري عبد النور
منير فخري عبد النور وزير الصناعة والتجارة

أعلن منير فخري عبد النور "وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة"، الذى يزور روسيا حاليا، أنه قام بنقل رسالة شفوية من الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى الرئيس الروسى فلاديمير بوتين.
جاء ذلك خلال لقائه بالسفير أوشاكوف فيكتوروفيتش "مدير مكتب الرئيس الروسى للعلاقات الخارجية" تناولت تأكيد حرص الرئيس السيسى على دفع العلاقات الاقتصادية والتجارية المشتركة مع روسيا إلى آفاق جديدة فى مختلف المجالات وبلا حدود لتحقيق المصلحة المشتركة للبلدين، إلى جانب التأكيد على استعداد مصر لتوفير احتياجات السوق الروسى من السلع الغذائية والحاصلات الزراعية مع ضرورة تسهيل وتيسير نفاذ هذه السلع إلى السوق الروسية.
وأعرب السفير أوشاكوف عن امتنانه للموقف المصرى تجاه الشعب الروسى ومدى التقدير العظيم، الذى يحظى به الرئيس السيسى من القيادة السياسية الروسية وعلى رأسها الرئيس فلاديمير بوتين.
وأشارت وزارة الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، فى بيان لها اليوم، إلى أن عبد النور شهد الندوة، التى نظمتها غرفة التجارة والصناعة الفيدرالية الروسية بالتعاون مع الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية، وشارك فيها عدد كبير من دوائر الأعمال الروسية إلى جانب عدد من المستثمرين المصريين، سواء المقيمين فى روسيا أو المشاركين فى فعاليات مؤتمر موسكو الدولى.
وأكد الوزير، فى كلمته، أن تنمية العلاقات المشتركة بين مجتمع الأعمال فى البلدين هو السبيل الأساسي لتعظيم وتفعيل العلاقات الاقتصادية المشتركة بين مصر وروسيا الاتحادية، لافتا إلى أن القطاع الخاص المصرى قد أبدى استعداده الكامل لتلبية احتياجات السوق الروسي من السلع الغذائية والحاصلات الزراعية وذلك لسد العجز الذى سببته العقوبات الأوروبية تجاه روسيا فضلاً عن الوقوف إلى جانب الشعب الروسى الصديق فى هذه الظروف.
وأشار إلى أهمية التزام المنتجات المصرية المصدرة إلى السوق الروسى بكافة المعايير والمتطلبات، التى يشترطها السوق الروسى، وذلك بهدف الحفاظ على سمعة المنتجات المصرية، التى تلقى قبولا من المستهلك الروسى، خاصة فى ظل المنافسة الكبيرة مع منتجات العديد من الدول الأخرى المتواجدة وبقوة داخل السوق الروسى، لافتا إلى أهمية قيام المصدرين المصريين بإعداد حملات تسويقية منظمة داخل السوق الروسى لضمان الحصول على أكبر حصة ممكنة للمنتجات المصرية.
وأضاف الوزير أن هناك اتفاقا بين الجانبين المصرى والروسى على قيام روسيا بالمساهمة فى حل مشكلة عجز الطاقة، الذى تواجهه مصر، سواء من خلال توفير الغاز المسال أو الدخول فى مشروعات للطاقة الجديدة والمتجددة.
كما دعا عبد النور الشركات الروسية للمشاركة وبقوة فى معرض القاهرة الدولى فى دورته الجديدة لعام 2015، وخاصة أن روسيا هى ضيف شرف المعرض هذا العام؛ حيث يعد المعرض فرصة كبيرة لعرض المنتجات الروسية على المستهلك المصرى إلى جانب عقد لقاءات بين الشركات الروسية العارضة ونظيرتها المصرية بهدف زيادة التواصل بين هذه الشركات وعقد اتفاقات مشتركة.
ومن جانبه، أكد جورجى بتروف "نائب رئيس غرفة التجارة والصناعة الفيدرالية الروسية" أن العلاقات والروابط التاريخية التى تربط كلا الشعبين المصرى والروسى، هى الأساس والداعم الرئيسى لتنمية العلاقات السياسية والاقتصادية المشتركة، لافتا إلى أن الاستقرار السياسى، الذى تشهده مصر حاليا قد انعكس بالإيجاب على الوضع الاقتصادى والاجتماعى، وهو ما أعاد لمصر أيضا دورها الريادي بالمنطقة، وقد ظهر ذلك بوضوح فى الدور المصرى الكبير فى حل النزاع الإسرائيلى الفلسطينى فى أزمة غزة مؤخراً.
وقال إن بلاده مستعدة لتوفير كافة احتياجات مصر من الحبوب، وخاصة الأقماح بعد أن وصل حجم الإنتاج الروسي إلى 30 مليون طن من الحبوب مع نهاية العام الجاري، مشيراً إلى أن هناك فرصاً كبيرة لزيادة معدلات تصدير المنتجات المصرية، خاصة الغذائية والحاصلات الزراعية إلى السوق الروسي، خاصة البصل، الذي يلقى قبول المستهلك الروسى لأنه لا يوجد مثيل له فى العالم.
كما أشار أحمد الوكيل "رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية" إلى أن روسيا كانت و ماتزال أحد أهم الشركاء التجاريين الأساسيين لمصر، كما أن مصر تمثل المعبر الأساسى لدخول المنتجات الروسية إلى السوق الأفريقى ولذلك فإن العلاقات الاقتصادية المشتركة بين البلدين تمثل رافداً أساسياً فى منظومة النمو الاقتصادى لكلا الجانبين.
وشدد على ضرورة التنسيق والتعاون بين الجهات المعنية بالحجر الزراعى والبيطرى فى البلدين لتسهيل إجراءات الفحص المسبق ومنح الشهادات لمنتجات السلغ الغذائية والحاصلات الزراعية بهدف تيسير دخول هذه المنتجات ما بين أسواق البلدين، لافتاً إلى أنه يجرى حاليا التنسيق مع المسئولين فى البلدين لإعادة تشكيل مجلس الأعمال المصرى الروسى المشترك ليقود قاطرة التعاون المشترك بين مصر وروسيا.
ومن ناحية أخرى، قام منير فخرى عبد النور بتفقد الجناح المصرى بمعرض موسكو الدولى للأغذية، الذى يضم معروضات لـ 64 شركة فى مجالات المنتجات الغذائية المصنعة والمجمدة والحاصلات الزراعية؛ حيث استمع الوزير إلى أهم التحديات التي تواجه المصدرين عند التصدير للسوق الروسي، وكذا مقترحاتهم لتنمية وزيادة معدلات التصدير للمنتجات المصرية إلى السوق الروسى خلال المرحلة المقبلة.