رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الذهاب اإلى العمل بالمواصلات يجعلك أكثر سعادة

جريدة الدستور

أظهرت دراسة بريطانية جديدة، أن الذهاب إلى العمل عن طريق الحافلة أو القطار أو ركوب الدراجات أو السير على الأقدام يجعل الإنسان أكثر سعادة مقارنة بالذهاب بالسيارة الخاصة يوميًا.
وأجرى الدراسة فريق بحث من جامعة إيست أنجليا وشملت 18 ألف موظف بريطاني، ووجد الفريق أن وسائل الانتقال التي تنطوي على بعض النشاط البدني تحسن أشياء سلبية، مثل شعور الإنسان بأنه بلا قيمة والأرق ليلًا ومشاعر التعاسة.
وقال الباحثون، وفقًا لصحيفة ديلي تلجراف البريطانية، إن من شملتهم الدراسة أكدوا إنهم شعروا بأنهم أفضل حالًا عند التنقل من خلال المواصلات العامة، مقارنة بقيادة سياراتهم الخاصة.
وأوضحوا أن البعض يمكن أن يعتقد أن ازدحام المواصلات يمكن أن يسبب توترًا كبيرًا، غير أن الحافلات أو القطارات يمكن أن تمنح الأشخاص وقتًا للاسترخاء أو القراءة أو تجاذب أطراف الحديث، ما يجعلهم أكثر سعادة.
ووجد الباحثون أن الشكوى من التعرض لضغوط دائمة أو عدم القدرة على التركيز ترتفع بنسبة 13% لدى مستخدمي سياراتهم الخاصة في التنقل، مقارنة بوسائل المواصلات التي تتطلب جهدًا بدنيًا.
وأضاف القائمون على الدراسة، أن التنقل بالمواصلات يعزز النشاط البدني لأن الشخص سيسير في الغالب إلى المحطة التي سيستقل منها الحافلة أو القطار، فضلًا عن تمتعه بمساحة من الوقت للقراءة أو الحديث مع الآخرين.