رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الكويت تنفي قيامها بالوساطة لإلحاق إيران بالتحالف الدولي

وزارة الخارجية الكويتية
وزارة الخارجية الكويتية خالد الجار الله

نفى وكيل وزارة الخارجية الكويتية، خالد الجار الله، أن تكون بلاده قامت بدور الوساطة لتغيير الموقف الأمريكي- السعودي الرافض لأي مشاركة إيرانية في التحالف الدولي لمحاربة تنظيم "داعش" الإرهابي.
وقال الجار الله -في تصريح خاص لراديو (سوا) الأمريكي، صباح اليوم، الثلاثاء- إن "العراق والولايات المتحدة الأمريكية لديهما اجتهادات وتصورات لطبيعة هذا التحالف ونحن نحترم بكل الآراء.. ولا أعتقد أن هناك دواعي لتدخل الكويت للقيام بدور وسيط".
يأتي ذلك ردًا على تأكيد بغداد أن أي تحرك دولي ضد "داعش " يجب أن يضم طهران.
وأوضح وكيل وزارة الخارجية الكويتية، أن التحالف ما يزال يبلور تصوراته، مشيرًا إلى أنه "سيكون هناك تصور نهائي لطبيعة وأطراف هذا التحالف".
وأشار الجار الله إلى استعداد الكويت للتنسيق مع إيران خارج إطار التحالف الدولي ضد داعش، منوهًا إلى أن "طهران تلعب دورا أساسيا في المنطقة وتلعب أيضًا دورًا أساسيًا في الوضع السوري، وربما تكون هناك مجالات للتفاهم معها خارج التحالف".
من جهته، قال عضو مجلس الشورى السعودي السابق محمد آل زلفي، إن الموقف السعودي تجاه مشاركة إيران لن يتغير، موضحا أن "العراق في مأزق لهذا يصر على ضرورة قيام طهران بدور في التحالف".
وأشار آل زلفي إلى أن الولايات المتحدة وفرنسا وخاصة السعودية تؤكد أن إيران هو من خلق الإرهاب فكيف يكون في تحالف مناهض للإرهاب".