رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بزنس تايمز: "السيسي" قدم في 100 يوم ما يضاهي ثورة تصنيع "عبد الناصر"

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي

رصدت صحيفة "إنترناشونال بزنس تايمز" البريطانية، إنجازات الرئيس عبد الفتاح السيسي، منذ توليه المنصب الرئاسي في مايو الماضي، مع إتمامه 100 يوم في قيادة البلاد، حيث أكدت أن السيسي يحاول جاهدا استعادة القوة للنظام الاقتصادي بمصر، والذي عاني طيلة ثلاث سنوات، من ترنح شديد بفعل الاضطرابات السياسية والاجتماعية التي تبعت الثورة المصرية.
وأوضحت الصحيفة في سياق تقرير مطول على موقعها الإلكتروني، أن السيسي قدم خلال المائة يوم الأولى من ولايته، بدايات لمشروعات اقتصادية عملاقة على غرار قناة السويس الجديدة، مما دفع المحللين لتشبيهه بالزعيم الراحل جمال عبد الناصر، الذي أطلق ثورة تصنيع رهيبة بالبلاد في منتصف الخمسينيات، مشيرة إلى أن الرئيس المصري يحاول تعويض الاقتصاد المصري ما نزفه من إغلاق كامل للعديد من المصانع بعد ثورة 25 يناير، بتلك المشروعات الضخمة، التي يسعى لتمويلها بالكامل ذاتيا.
وذكرت الصحيفة البريطانية، أن على الرغم من الانقطاع المتكرر للتيار الكهربي بمصر، إلا أن لمسات الإصلاح للرئيس السيسي، باتت ظاهرة في مجال الطاقة بشكل كبير، حيث أكدت الصحيفة أن رفع الدعم على مصادر الطاقة بيونيو الماضي، كان له بالغ الأثر على الميزانية المالية لمصر، حيث نجح القرار في توفير 2.5 % من إجمالي الناتج العام.
وأشارت "بزنس تايمز"، إلى الدفعات الكبيرة التي تحاول الحكومة المصرية تزويد اقتصادها بها، ليصبح ملائما لجذب المستثمرين، كما استطاعت أن تسدد جزئا من ديونها للشركات المتعلقة بمجالات الطاقة، مؤكدة أنها تقوم حاليا بالاتفاق على مزيد من عمليات التنقيب بحقول جديدة للغاز الطبيعي.
ونوهت إلى دور المساعدات المادية والعينية من دول الخليج العربي بقيادة المملكة العربية السعودية لمصر، والتي ساهمت بشكل واضح في توفير السيولة المادية للحكومة المصرية، مما منحها المساحة الواسعة لصيلغة سياساتها الاقتصادية لبلادها.