رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

د.محمد عفيفي: أعراض السعال الديكي مشابهة لنزلات البرد

جريدة الدستور

أوضح الدكتور محمد عفيفي، ماجستير أطفال ومدرس مساعد بكلية الطب، أن السعال الديكي مرض بكتيري معدي يصيب الأطفال الأقل من ست سنوات، وسمي بهذا الاسم لأن الصغار يصابون بنوبات سعال مصحوبة بشهيق يشبه صيحة الديك، ويكثر انتشاره في فصل الشتاء والربيع.
وذكر أن نسبة العدوى من المرض كبيرة جدًا، وتنتقل إلى المحيطين بالمريض خاصة إذا كانت مناعتهم ضعيفة، كما تنتقل العدوى عن طريق استخدام أدوات المريض كالمناشف أو الاتصال المباشر بالمريض، والتعرض للرذاذ المتطاير من فمه.
وأشار عفيفي إلى أن أعراض السعال الديكي تشبه أعراض نزلات البرد، حيث الرشح المستمر، ارتفاع درجة الحرارة، سعال حاد دون بلغم، فقدان الشهية وخروج دموع من العينين.
وأوضح عفيفى أن معظم حالات العدوى تتم في أول أسبوعين من الإصابة، وبعد انقضاء هذه المدة ينتاب الطفل نوبة من السعال الشديد، يصبح غير قادر على التنفس ويكون لون وجهه أقرب إلى اللون الأزرق، وبعد نهاية هذه النوبة يظهر عليه الإرهاق الشديد، وقد يصاب بالقيء بعدها.
وأوضح عفيفى أن العلاج يبدأ من بعد ظهور الأعراض باستخدام مضادات السعال والرشح، ويكون استخدام المضادات الحيوية فعالًا فقط في بداية الإصابة، والتي تنتهي فعاليتها في حالة تأخر حالة المريض، وهنا يوصى بالراحة التامة للمريض فترة لا تقل أربعة أيام حتى يمثل للشفاء، مع الاهتمام بتغذيته جيدًا.