رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الغد يشتري بمليوني جنيه.. وتكتل القوى الثورية يطالب الرئيس بإطلاق مشروعات قومية بنفس عائد القناة

الأحزاب تتسابق لشراء شهادات استثمار قناة السويس الجديدة

قناة السويس الجديدة
قناة السويس الجديدة

في إطار حرصها على مشاركة الشعب، التفافه حول مشروع قناة السويس الجديدة، تتسابق الأحزاب السياسية لشراء شهادات استثمار خاصة بالمشروع، حيث أعلن حزب الغد عن عزمه شراء شهادات بمليوني جنيه، فيما قال حزب المصريين الأحرار، إن معظم قياداته اشتروا الشهادات بشكل فردي لعدم امتلاك الحزب لوديعة بنكية.
وقال عبدالنبي عبدالستار، المتحدث الإعلامي لحزب الغد، برئاسة المهندس موسى مصطفى موسى، إن الحزب قرر شراء شهادات بمليوني جنيه، وأصدر توجيهات لجميع أمنائه بمختلف أنحاء الجمهورية، بضرورة حث أعضاء وقيادات الحزب بالمحافظات على الإسراع بالشراء.
وأشار عبدالستار إلى أن الحزب قرر تنظيم رحلة لقياداته وأعضائه إلى موقع أعمال حفر القناة، لتفقد العمل وتقديم الدعم المعنوي للعاملين بالمشروع.
وأكد شهاب وجيه، المتحدث الإعلامي باسم المصريين الأحرار، أن الحزب لم يتخذ قرارًا بالشراء، لكن أغلب قياداته تقوم بشراء الشهادات بشكل فردي؛ لأن الحزب لا يمتلك وديعة بنكيه ليستثمرها ويعتمد على التبرعات في الإنفاق على فاعلياته.
وأشاد "وجيه" بإقبال المصريين على الشراء، مؤكدا أن الإقبال دليل على نجاح المشروع وثقة الشعب في الدولة.
من جانبها، أشارت الدكتورة كريمة الحفناوي، العضو المؤسس بتحالف العدالة الاجتماعية، إلى أن وفدًا مكونا من 61 عضوًا بالتحالف سيتوجه الخميس لمقر موقع حفر القناة الجديدة لمساندة العمال.
واقترح تكتل القوى الثورية على الرئيس عبدالفتاح السيسي، الاستفادة من إقبال المصريين التاريخي على شراء شهادات استثمار قناة السويس الجديدة، بطرح مشروعات قومية أخرى تعتمد في تمويلها على شهادات الاستثمار، على أن يكون عائد هذه الشهادات هو نفس عائد شهادات القناة 12%.
وقال عمرو علي، عضو المكتب السياسي بالتكتل، إن أغلب البنوك ليس لديها الحافر لتوظيف الأموال في القروض ذات الآجال الزمنية التي تصل إلى 5 سنوات، وتركز على قروض قطاع التجزئة، والقروض قصيرة الأجل، بالإضافة إلى أن أسعار العائد على استثمارات السيولة في أدوات الدين الحكومية من أذون وسندات يعتبر منخفضا بشكل يقلص من قدرة البنوك على طرح شهادات بمستويات عائد مماثلة لشهادات قناة السويس.
وأضاف: "وبما أن حجم إيداعات المصريين في البنوك حوالي التريليون و300 مليار جنيه مصري، فإن طرح شهادات لمشاريع أخرى قومية كقناة السويس وبنفس العائد المرتفع فرصة "لتحريك" المستثمر داخل المودع المصري، متوقعا ألا يقل استثمار المصريين عن 30% من تلك الودائع عند شعوره بالثقة، وهو ما يعني الدخول في شراكات مع الحكومة بمبلغ لن يقل عن الـ400 مليار جنيه مصري، يصلح لتحقيق نهضة حقيقية.