رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

شاهد.. "الدستور" ترصد كارثة "برج الهرم المائل"

جريدة الدستور

لازالت محافظة الجيزة تعيش في حالة من الإهمال والتخبط الإداري، ويظهر ذلك من خلال بناء عقارات على أراض زراعية وأخرى بدون تراخيص وبدون رقابة من الأحياء، وتكتفي المحافظة بنشر البيانات والتهديدات للمخالفين، وفي المقابل أرواح ليس لها ذنب تدفع الثمن .
عدسه "الدستور" رصدت برج مائل بشكل مخيف يهدد بوقوع كارثة بين الحين والآخر بشارع مصرف البكاري الشهير بشارع المنشية ، بمنطقة حي الهرم ، وتؤكد التقارير الهندسية خطورة وضعه ، حيث أوصت بإزالة خمسة أدوار على الأقل من البرج ، إلا أنه لم يتم إزالة سوى أربعة أدوار فقط . رغم قرار استشاري كلية الهندسة الذي احتكم إليه حي المنشية.
وتوجهنا لحى الهرم التابع له البرج لنتعرف على مدى خطورة الوضع وموقف هذا البرج من الإزالة، وهل إزالة خمس طوابق فقط كافيه "لعدل المايل" أم إزالة البرج بالكامل؟
الرد جاء من الحي "البرج غير تابع لنا .. ولكن لحى بولاق"... وفوت علينا بكرة !
الغريب أن تراخيص البرج صادرة من حي الهرم منذ 4 أعوام!
وتوجهنا لحى المنشية وليس حي بولاق ــ بعد رحلة من البحث والتنقيب عن تبعية البرج ــ وكان رد سكرتير عام حي المنشية ...." لما تيجي شكوى نبقى نتحرك " ..مع السلامة !!!
لم نيأس وذهبنا لمدير عام الإدارة الهندسية بالحي ..في محاولة للوصول لإجابة قد تساعد على إنقاذ أرواح السكان فكان لقائنا مع المهندس "أحمد جبر"، سألناه لماذا لم يتم إزالة الطابق الخامس حسب أوامر الاستشاري؟ فكان الرد المتوقع ..مش اختصاصنا !!!إحنا حررنا محضر بالواقعة وننتظر الرد ..
وطبقا لما نعرفه من أن الحي جهة تنفيذيه وأيضا رقابية، طلبنا صوره من المحضر أو رقم المحضر وأسماء مهندسي كليه الهندسة المشرفين على إصدار قرار الإزالة...كان الرد المتوقع "لا" .....
"
الأرض خانت صاحب العقار" كلمات قالها لنا حارس البرج ، مؤكدا أن المشاكل بالطابق الأول فقط حيث توجد بعض الشروخ والتصدعات ...أما الأدوار العليا فلا مشاكل بها ..وكله تمام !
أسامة، احد سكان العقار المجاور قال إنه تقدم بأكثر من بشكوى للحى وللمحافظة ولم يتخذ أي إجراء تجاه البرج المائل وانه تم إزالة 4 طوابق فقط .
تحدثنا مع أهالي المنطقة المتواجد بها البرج، الجميع في حالة رعب وخوف من انهيار العقار لكنهم يفضلون عدم الدخول في مشاكل مع أصحاب البرج قائلين كفانا ما لدينا من هموم و "إحنا مبنحبش المشاكل"
أين محافظ الجيزة الدكتور على عبد الرحمن من هذا البرج الكارثة ؟ ومتى سيتحرك المسئولين ..بعد انهيار البرج وموت الأبرياء ...حينها فقط سنري المسئولين وأصحاب العقار وهم يتبادلون الاتهامات ومتى سيكون للحكومة موقف حاسم مع الفاسدين معدومي الضمير الذين يعرضون المواطنين للهلاك والموت مستغلين أزمة البلاد السكنية أم أن الحكومة لا تهتم إلا بإزالة العقارات التي تبنى على أراضي الدولة فقط .