رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تبرع رجال نظام مبارك لصندوق "تحيا مصر" لا يعني التصالح معهم

صندوق تحيا مصر
صندوق "تحيا مصر

بعد إعلان الرئيس عبدالفتاح السيسي، تدشين صندوق "تحيا مصر" لدعم الاقتصاد المصري في شهر يوليو، مطالبًا المصريين للتبرع لهذا الصندوق، أعلن عدد من رجال تنظيم مبارك تبرعهم لهذا الصندوق، في محاولة لغسل تاريخهم الفاسد والاندماج مرة أخرى في الحياة السياسية إضافة إلى التصالح مع الدولة، بحسب العديد من الخبراء.
كان رجل الأعمال أحمد عز، وعضو لجنة سياسات الحزب الوطني "المنحل" بالتبرع بنصف ثروته المالية والعينية، عقب الإفراج عنه مباشرة في أغسطس الماضي، كما أعلن منذ أيام محامي رجل الأعمال الهارب حسين سالم عن نيته في التبرع بقيمة طائرته الخاصة لصندوق "تحيا مصر" ونصف ثروته لصالح الدولة.
هذا الأمر أثار جدلاً واسعًا، حيث اعتبر البعض، أن هناك قرار من النيابة العامة بالتحفظ على أموالهم وبالتالي لا يحق لهم التصرف فيها دون موافقة وقرار من النيابة العامة، فيما اتجه البعض إلى ضرورة أخذ كل أموالهم وليس جزءًا منها.
طلعت فهمي، أمين عام حزب التحالف الشعبي الاشتراكي، قال إن رجال الأعمال في مصر كونوا ثروات طائلة وهائلة على حساب ودم الشعب المصري، مؤكدًا أنه على الحكومة أن تسن القوانين والتشريعات لتمنع تراكم رؤوس الأموال في يد عدد قليل من رجال الأعمال، كما كان في السابق، عن طريق فرض ضرائب تصاعدية وأن تكون هناك رؤية واضحة ومحددة للعمل.
وأشار إلى أنه ليس ضد تبرع رجال نظام مبارك لصندوق "تحيا مصر"، ولكن ليس الحل في الاعتماد على تبرعاتهم الاختيارية، مشددًا على أهمية استرداد أموالهم المنهوبة والمهربة للخارج عن طريق القانون.
وأوضح فهمي، أن تبرعهم لا يعني التصالح مع الدولة أو تبرئتهم بأي شكل من الأشكال، فليس هناك صلح من غير معاقبتهم ومحاسبتهم، وبعدها يكون التفكير في المصالحة من عدمها، مشددًا على ضرورة وجود منظومة تشريعية لمنع الفساد والمفسدين.
وقالت فريدة الشوباشي، الكاتبة والصحفية أنها ترفض إطلاق لفظ تبرع خاصة على أموال رجال نظام مبارك بعد أن أفسدوا الحياة في مصر، لأن ما يفعلوه هذا هو رد جزء بسيط وبعض من حقوق المصريين، التي انتزعوها في غفلة.
وأشارت إلى أن رجال النظام الأسبق والمتهمين في عدة قضايا يريدون غسيل سمعتهم عن طريق إيداع جزء من أموالهم في الصندوق، موضحة أنه على الدولة التعامل مع كل من تحايل على القانون في تكوين ثروات طائلة بطرق غير مشروعة، ومحاولة استردادها.
من جانبه، قل يحيى قدري، نائب رئيس حزب الحركة الوطنية إن تبرع أحمد عز وحسين سالم لصندوق "تحيا مصر" باعتبارهم مصريين شيء مقبول، يمكن تفهمه، وأكد أنه لا ننسى أنهم رجال النظام السابق وكانوا خصوم للثورة، لكن هذا التبرع لصالح مصر وهذا شيء جيد.
وأشار إلى أنه في حالة صدور حكم قضائي يفيد أن هذه الأموال منهوبة من المصريين، ففي هذه الحالة لا يحق لهم التبرع وتصبح هذه الأموال من حق الدولة.