رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مبادرة "رامز" للقضاء على السوق السوداء للدولار "غير مجدية"

هشام رامز، محافظ
هشام رامز، محافظ البنك المركزي

في خطوة جديدة للقضاء على السوق السوداء للدولار، أطلق هشام رامز، محافظ البنك المركزي مبادرة لبيع المواطنين للدولار داخل القطاع المصرفي المصري والبنوك، وأن يكون له الأولوية لشراء الدولار مرة أخرى، للقضاء على السوق السوداء بالتعاون مع وسائل الإعلام لتنمية الشعور القومي بما يعود بالفائدة على الاقتصاد القومي.

فخري الفقي، الخبير الاقتصادي، رأى أن العودة إلى السوق المصرفية البينية التي أقامها فاروق العقدة أفضل الحلول الآن، بجعل القطاع المصرفي مرتبط بالبنوك منذ عام 2004، وكانت شركات الصرافة تتعامل وفقا لرأس مالها، وما يزيد عن رأس المال يتم تحويله على البنك المتعاقدة معه الشركة، وكذلك البنوك كانت تتبع سياسة العرض والطلب فيما بينها لسد العجز في الدولار، وساعد ذلك على القضاء على السوق السوداء.

وأضاف، ساعدت السوق البينية على خفض سعر الدولار، واليوم نحتاج لإعادة ضبط السوق مرة أخرى، في ظل انخفاض احتياط الدولار في البنوك والبنك المركزي، الأمر الذي اضطر المركزي إلى مزادات تصل إلى 3 مرات في الأسبوع، ويبيع 35 مليون دولار في اليوم للبنوك المختلفة، لسد حاجة عملائها الذين يستوردون بالعملة الصعبة.

وأوضح أن (رامز) يسعى للحفاظ على احتياطي الدولار، ودعوته للمصريين بتحويل الدولارات في القنوات الرسمية للدولة، دون اللجوء إلى السوق السوداء، لابد أن يتخذ من الإجراءات ما يشجعهم على ذلك.

من جانبها، قالت بسنت فهمي، الخبيرة المصرفية، إن الفرق بين سعر الدولار في البنوك والسوق السوداء بسيط يمكن أن يشجع ذلك المصريين على الذهاب للبنوك، وفى حال اتساع فرق السعر لن يستجيب حد لهذه المبادرة، فسعر الدولار في البنك الآن وصل إلى 7.11 مقابل 7.50 في السوق السوداء، فالطبيعي أن يتجه المواطنون إلى السعر الأعلى.

وأشارت إلى أن رامز يريد رفع الاحتياطي، لسد التزامات قطر، وخاصة أنه في وضع حرج، وعليه أن يتبع أساليب أخرى لزيادة الاحتياطي، ومنها على سبيل المثال بيع أراضي الدولة بالدولار مع تخفيض سعرها، لخلق موارد للدولة بالدولار.

واعتبرت أن ما يطرحه رامز لا يمكن أن يكون مبادرة.

أما وائل النحاس، المحلل المالي، فقال من الصعب أن يشترى البنك بأعلى من السعر الذي تقدمه السوق السوداء، بالتالي لن تنجح المبادرة في القضاء على السوق السوداء.

ورأى أن الحل يكمن في تجمد مدخرات العملاء وقناة السويس والبنية التحتية وتوفير قدر من الأمان في البلد للقضاء على السوق السوداء.