رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الكهرباء: في طريقنا لإنهاء الأزمة.. وشراكة مع اليابان توفر 134 ألف ميجاوات

وزير الكهرباء
وزير الكهرباء

قال محمد اليماني، المتحدث باسم وزارة الكهرباء، إن أزمة انقطاع التيار في طريقها للحل، لافتًا إلى أن قطاع الكهرباء استرجع قرابة 2500 ميجا وات خلال الفترة الأخيرة، كما أن انكسار الموجة الحارة وزيادة كميات الوقود التى تضخ من قبل من قطاع البترول، ستشهد الأيام القادمة تحسن أكبر في الأزمة.
وأضاف اليماني، خلال مداخلة هاتفية في برنامج "صباح التحرير" على قناة "التحرير": "فكرنا في الإبلاغ عن مواعيد قطع التيار الكهربائي، ولكن كان لدينا تخوفات من زيادة معدل الجريمة، فقمنا بتطبيق طرق حديثة في مدينة نصر ومصر الجديدة عن طريق الإبلاغ من خلال خرائط جوجل والتليفونات الذكية والرسائل وجرس مميز على التليفونات الأرضية، وفور نجاح هذه التجارب سيتم التوسع فيها".
وحول اعتزام شركة يابانية بإنشاء محطة توليد كهرباء بالفحم غرب دمياط قال اليماني: إن الحكومة استقبلت العديد من الوفود خلال الأيام الماضية لعرض فكرة إنشاء محطات تعمل بالفحم النظيف، وعرض الجانب الياباني تجربته أثناء تعرضهم لموجات تسونامي، حيث قاموا بترشيد الطاقة بالتعاون مع الشعب، وهناك عدة عروض تتجاوز في مجملها 134 ألف ميجا.
وأضاف أنه لابد من تنزيع مصادر الطاقة بجانب المحطات الحالية، لذلك سيتم إنشاء مجموعة محطات في الفترات القريبة القادمة.
وتابع أن اختيار موقع المحطة جاء بالتنسيق بين الحكومة والشركة اليابانية، وأن الاختيار كان على أساس البعد عن التجمعات السكنية والمنشآت السياحية، لافتاً إلى ضرورة إنشاء المحطات بالقرب من الميناء وأن تكون لها مساحة كافية ومصادر للتغذية.