رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بريطانيا تمنح الشرطة سلطة سحب جوازات سفر المشتبه بهم العائدين من العراق وسوريا

رئيس الوزراء البريطاني
رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون

أعلن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، أن الشرطة البريطانية ستمنح سلطات جديدة مؤقتة لسحب جوازات سفر الإرهابيين المشتبه بهم من العراق أو سوريا لدى وصولهم الأراضي البريطانية، وذلك حتى يتسنى لهم إجراء المزيد من التحقيقات معهم.
وأكد كاميرون - في تصريحات له بثتها صحيفة (إندبندنت) البريطانية، اليوم الثلاثاء - أن نظام مراقبة الإرهابيين المشتبه بهم في بريطانيا سيجري تعزيزه من أجل تشديده ليشمل فرض قيود على أي مكان يعيش فيه هؤلاء.
وأضاف: "أن تعديل قانون الإجراءات القائمة المتعلقة بالتحقيق والوقاية من الإرهاب من شأنه أن يسمح للأجهزة الأمنية فرض الرقابة على المواقع التي يقيم فيها المشتبه بهم وحظر كامل على تحركاتهم، بما يضمن أن العديد منهم لن يقيم في لندن".
وفي السياق ذاته، رفض كاميرون خطة تقدم بها عمدة لندن بوريس جونسون لاعتبار الذين يسافرون إلى سوريا أو العراق من دون إخطار السلطات بمثابة "مذنبين حتى تثبت براءتهم"، موضحَا أن ذلك يعد خرقا للمبادئ الأساسية في النظام القضائي.
كما أعلن كاميرون تفعيل قانون جديد لتطوير المعلومات الخاصة بركاب الطائرات ووضعها تحت تصرف وكالات تطبيق القانون، بينما لن تتمكن الدول أو الشركات التي لم تمتثل لهذا القانون من السفر إلى بريطانيا.
وأوضح رئيس الوزراء البريطاني أنه لا يوجد حتى الآن "حل عسكري" للتعامل مع "داعش"، لكنه أبدى دعمه للضربات الجوية الأمريكية ضد أهداف تابعه لهم في العراق، متهربًا في الوقت ذاته من الاجابة على تساؤلات حول مدى إمكانية أن تشارك بريطانيا في الجهود الخاصة بقتال داعش.