رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تناول كميات أقل من اللحوم يمنع تغيرات الجو الفجائية !!

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تخفيض استهلاكنا من اللحوم وخفض الفائض من الطعام، يعد من أهم مفاتيح الحد من الآثار الخطيرة لتغير المناخ وضمان وجود ما يكفي من الغذاء للجميع، وفقًا لما توصلت إليه أحد الأبحاث الطبية في هذا الصدد.
قال الباحثون أنه مع تزايد أعداد السكان واتجاه الأذواق العالمية نحو الوجبات الغذائية الغنية باللحوم، فإنه من الضرورة زيادة الرقع الزراعية والمحاصيل الزراعية التي قد لا تفي الطلب المتوقع على الغذاء.
وحذر الباحثون من أن هذا قد يأتي بسعر مرتفع، حيث أن إزالة الغابات ستزيد انبعاثات الكربون فضلًا عن فقدان التنوع البيولوجي وزيادة الإنتاج الحيواني ورفع مستوى غاز الميثان.
وقال الباحث " بوجانا باجيزلي " بجامعة كامبريدج البريطانية" أنه لابد من إيجاد سبل لتحقيق الأمن الغذائي العالمي دون توسيع المحاصيل أو المراعي، فإن إنتاج الغذاء يعد المحرك الأول والرئيسي لفقدان التنوع البيولوجي، ومساهمًا كبيرًا في تغير المناخ والتلوث، ولذلك، فإن خياراتنا الغذائية أمرا مهما.
وأضاف " با جيزلي" أننا نتناول المزيد من اللحوم، لتتحول العديد من المساحات الزراعية لزراعة أعلاف للماشية.
وقد حلل الباحثون في معرض الأبحاث المنشورة في مجلة " نيتشر تغير المناخ" أدلة مثل استخدام الأراضي ومدى صلاحيتها لخلق نموذج القوى الذي يقارن سيناريوهات مختلفة لعام 2050، بما في ذلك سيناريوهات تستند إلى المحافظة على الاتجاهات الحالية.