رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

دراسة: الدهون لعلاج ارتفاع ضغط الدم الرئوي!

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

توصلت دراسة طبية إلى أن الدهون المؤكسدة، قد تسهم أيضًا في ارتفاع ضغط الدم الرئوي، وهو مرض الرئة الخطير الذي تضيق معه الأوعية الدموية الصغيرة في الرئتين.
فقد أظهر الباحثون في جامعة "كاليفورنيا " أن استخدام نموذجًا من القوراض التي تفرز أجزاء من المخ مادة " الببتيد " وهو جزءً من البروتين الرئيسي في البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL) أو مايعرف بالكوليسترول " الجيد "، قد يساعد في تقليل إنتاج الدهون المؤكسدة المساهمة في ارتفاع ضغد الدم الرئوي، والذي عمل بدوره على تحسين وظائف القلب والرئة عند القوراض.
يصيب ارتفاع ضغط الدم الرئوي مختلف الأعمار، فهو المرض الذي يجعل من الصعب على القلب ضخ كميات الدم اللازمة للأجهزة الحيوية في الجسم لتقوم بعلمها على أكمل وجه، ما قد يؤدي إلى فشل في وظائف القلب.
وعلى الرغم من أن الباحثون يعرفون الدهون المؤكسدة تلعب دورًا في تطور تصلب الشرايين وأمراض الأوعية الدموية الأخرى، اكتشف فريق جامعة كاليفورنيا مستويات أعلى من المعتاد من البروتينات المؤكسدة في القوارض مع ارتفاع ضغط الدم الرئوي.
قال المؤلف الأول الدكتور" سليل شارما" إن زيادة كميات الدهون المؤكسدة نتيجة لارتفاع ضغط الدم الرئوي تحافظ على التعبير عن هذا الجزيء تحت الاختيار، والتي تفاقم أعراض المرض.
بالإضافة إلى ذلك، وجد فريق في أبحاثهم المنشورة في مجلة "الدورة الدموية " انخفاض مستويات الميكروي-193 في أنسجة الرئة والدم من المرضى من البشر مع المرض، كما اكتشفوا أنها يمكن أن يبطئ انتشار خلايا العضلات الملساء من خلال زيادة مستويات الميكروي-193 في الخلايا التي تم عزلها من الرئتين هؤلاء المرضى.