رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مسئول إيراني: نرحب بتطوير العلاقات مع مصر بثقلها السياسي والحضاري

مساعد وزير الخارجية
مساعد وزير الخارجية الايرانية حسين أمير عبد اللهيان

قال مساعد وزير الخارجية الايرانية حسين أمير عبد اللهيان، اليوم الأحد، إن بلاده ترحب بتطوير العلاقات مع مصر باعتبارها بلدا لديها ثقل تاريخى وحضارى وسياسى فى منطقة الشرق الأوسط.
وشدد عبد اللهيان - في كلمة ألقاها لدى استقباله وفدا صحفيا مصريا يزور إيران حاليا ونقلتها وكالة أنباء /فارس/ الإيرانية - على أن إيران تتطلع إلى استقرار مصر ووحدتها وتقدمها وأن تنهض بدورها الحقيقي والتاريخي في المنطقة والعالم الاسلامي.. مؤكدا أن مصر تتبوأ مكانة وتمتلك طاقات لا تتوفر لأي دولة عربية.
وأشار إلى أنه أكد خلال لقائه مع عدد من كبار المسئولين المصريين- على هامش مشاركته فى حفل تنصيب الرئيس عبد الفتاح السيسى- دعم طهران أية مبادرة لتعزيز التعاون مع مصر فى كافة المجالات.. موضحا أن مباحثاته مع المسئولين المصريين ركزت على محاربة الارهاب والتطرف في سوريا.. لافتا إلى أن مواقف البلدين متطابقة تجاه عدد من القضايا من بينها مواجهة التطرف والارهاب.
وقال إن الجمهورية الإسلامية تعتبر أمن واستقرار مصر وجميع الدول في المنطقة كأنه أمنها الخاص كما تعتبر التطرف والإرهاب خطا أحمر.
وأضاف " إيران ترغب في رؤية مصر مستقرة ومتقدمة بحيث يمكنها أن تلعب دورا صحيحا في المنطقة والعالم الإسلامي" ، كما أعرب عن تفاؤله بإمكانية تجاوز الأمة والحكومة المصرية للتحديات الحالية التي تواجهها بلادهم وأن تلعب مصر دورها الحقيقي في مساعدة تسوية القضايا الإقليمية والدولية.
ورفض المسئول الإيراني مزاعم وسائل الإعلام الغربية حول التدخل الإيراني في الشئون الداخلية للدول العربية، قائلا "إن الجمهورية الإسلامية تستخدم نفوذها لتعزيز الاستقرار والأمن في المنطقة ومواجهة المؤامرات التي تحاك من قبل أعداء العالم الإسلامي وفي مقدمتهم النظام الإسرائيلي".
وانتقد نائب وزير الخارجية الإيراني ازدواجية المعايير التي اعتمدتها بعض الدول في التعامل مع القضايا الإقليمية، كما شدد على ضرورة اتباع نهج شفاف وواضح لمحاربة الإرهاب والتطرف ، ودعا عبد اللهيان الدول إلى دعم مكافحة الإرهاب في المنطقة خاصة في العراق وسوريا.