رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

المنيا تحتفل برأس السنة الفرعونية الأحد القادم

جريدة الدستور

تنظم محافظة المنيا يوم الأحد القادم، تحت رعاية وزارة السياحة، مهرجان رأس السنة المصرية الذي يعادل أول يوم في السنة الزراعية الجديدة عند القدماء المصريين، وهو موعد اكتمال موسم الفيضان للنيل، ويعتبر الفراعنة أول من احتفلوا بليلة رأس السنة قبل خمسة آلاف عام.
وقال اللواء صلاح الدين، زيادة محافظ المنيا، إن الاحتفالية تهدف بشكل كبير إلى تنشيط وتنمية السياحة في المحافظة، مضيفا أن المحافظة حاليًا تعمل على اتخاذ خطوات حقيقية لإعادة المنيا إلى مكانتها السياحية التي تليق بها، وخاصة أن السياحة في المنيا كانت متوقفة من عام 1992، بسبب العناصر الإرهابية والجماعات المتطرفة، كما نعمل خلال الفترة القادمة التنسيق مع بعض الشركات القائمة على السياحة في الغردقة لعمل رحلات اليوم الواحد في نهر النيل.
وأكدت الدكتورة هنا مكرم، رئيس المهرجان، أن اختيار المنيا كأول محافظة يقام فيها المهرجان يهدف إلى تسليط الضوء على بقعه سياحية هامة لم تأخذ حقها على الخريطة السياحية حتى الآن إلى جانب المنظر الخلاب للنيل، والذي لا يضاهيه أي مكان آخر.
وأضافت أنه مع شروق يوم 11 من سبتمبر من كل عام، تبدأ أولى أيام السنة الفرعونية الجديدة، معلنا أن التوقيت المصري الفرعوني بداية عام 6255، وهو بذلك يسبق نظيره الميلادي بأكثر من 4000 عام، ويعد الاحتفال برأس السنة المصرية احتفاليه قوميه لرصد الظاهرة الفلكية النادرة وجعل اليوم عيد قومي للمصريين.
واحتفل المصريون القدماء بهذا اليوم وأطلقوا عليه ''ني- يارؤ'' بمعنى ''يوم الأنهار'' الذي هو ميعاد اكتمال فيضان نهر النيل، السبب الأول في الحياة لمصر، وتحرف الاسم فيما بعد إلى ''نيروز'' وهو العيد الذي كان يُمثل أول يوم في السنة الزراعية الجديدة، وقد اهتم المصريون بالاحتفال بعيد النيروز كتراث ثقافي مصري قديم.