رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

انخفاض معدلات وفيات الأطفال في زيمبابوي

جريدة الدستور

كشف مسح أجرته الأمم المتحدة مؤخرًا عن حدوث تحسن كبير في معدلات وفيات الأطفال وحديثي الولادة في زيمباوى مع تحسن ملموس في الرعاية الصحية للأمهات خلال السنوات الخمس الماضية.
وعلى الرغم من ذلك، يقول صندوق الأمم المتحدة للطفولة، إن المسح يشير إلى أن زيمبابوى يجب عليها مواصلة العمل لتحسين مستويات الصحة.
ووفقا لنتائج البحوث الممولة من قبل "اليونيسيف" و" الأتحاد الأوروبي" فضلا عن حكومة زيمبابوى، انخفضت وفيات الرضع والأمهات فى زيمبابوى بنسبة تراوحت ما بين 20 إلى 36 % على التوالي منذ عام 2009 ، حيث ارتفع عدد النساء الحوامل اللاتى تلقين الرعاية الصحية اللازمة ما قبل الولادة ما بين 57 إلى 70%، فى حين أن الأمهات اللاتى خضعن للرعاية الصحية بعد الولادة قد ارتفع بما بين 27 إلى 78%.
وأرجعت التقارير الكثير من التقدم الذى شهدته زيمبابوى فى مجال وفيات الأطفال وحديثى الولادة إلى المساعدات المقدمة من قبل صندوق متعدد الجنسيات (كرس) لتحسين الرعاية الصحية للأمهات وللأطفال حديثى الولادة والصغار.
وعلى الرغم من هذه النتائج المشجعة، يقول رضا حسينى الرئيس الممثل لمنظمة "اليونيسيف" في زيمبابوى، إنه مايزال من السابق لأوانه القول أن كل شيء بات على مايرام فيما يتعلق برعاية الطفولة المبكرة في البلاد الواقعة في جنوب القارة الافريقية.
وأضاف قائلاً: " دعونا نضع فى اعتبارنا.. نعم ، لقد فوزنا بالمعارك هنا أو هناك، إلا أن الحرب على وفيات الأمهات ماتزال قائمة ولم ينتصر فيها أحد حتى الآن ، فضلا عن هذه المكاسب لا يمكن أن تستمر ما لم يتم إحراز تقدم ملموس فى هذا الصدد مع التركيز على الخيارات الإستراتيجية التى يجب اتخاذها". مشيرًا إلى أن اثنين من تلك الخيارات الإستراتيجية تكمن فى استثمار الموارد البشرية فى القطاع الصحي، والتأكيد على استمرار إمداد البلاد بالكميات الكافية من الأدوية الضرورية.
يأتي ذلك في الوقت الذي أوضح فيه جيرالد جوينزى السكرتير الدائم في وزارة الصحة في زيمبابوي أن أكثر من 30% من مواطنى زيمباوى ما يزالون لا يحصلون على مياه شرب مأمونة، إلا أن العدد الحقيقي أعلى بكثير على الأرجح، لأن معظم صنابير المياه فى المناطق الحضرية جافة.
وأضاف جوينزى أن معدل وفيات الأمهات فى زيمبابوى بلغت 614 حالة وفاة فى كل 10000 حمل، ومعدل وفيات الرضع بلغت 75 حالة لكل 10000، وهى ماتزال مرتفعة للغاية، إلا أن ضخ المزيد من الاستثمارات يمكن أن تقلل من تلك الخسائر.