رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

فاروق جويدة: شخصية السيسي تشعرني بالارتياح ومرسي فاشل

 الشاعر فاروق جويدة
الشاعر فاروق جويدة

تحدث الشاعر الكبير فاروق جويدة، مع الإعلامية منى الشاذلي في برنامج "معكم"، على شاشة سي بي سي، في عدة أمور شخصية وسياسية وفنية.

وقال جويدة إنه لم ينشر من أعماله التي كتبها قبل بلوغه الخامسة و العشرين حوالي 100 قصيدة، وأوصى أولاده بعدم نشرها بعد وفاته.

و عن مذكرات الراحل موسيقار الأجيال، محمد عبد الوهاب، والتي لم ينشرها، أوضح أنه احتفظ ببعض المذكرات قد تسيء إليه أو لآخرين، برغم طلبه منه نشرها جميعا دون تحفظ بعد رحيله، قائلا: " إن الشجاعة تكون فيم يملك الإنسان وليس فيم يملك الآخرون و ليس كل شيء يقال".

وتابع جويدة أن الرئيس السيسي لديه ثلاثة جوانب في شخصيته تشعره بالارتياح وهي أنه متدين وطني وأخلاقي، مشيرًا إلى أنه أصر على عدم الكتابة عنه بعد اعتلائه كرسي الرئاسة برغم تأييده له في مقال، لكي يكون له الحرية في انتقاده.

وقال إنه أول من كتب نشيدا للجيش بأمر من المشير طنطاوي ولحنه الملحن الراحل كمال الطويل.

وعن علاقته مع الإخوان في فترة حكمهم القصيرة لمصر، قال: إن برغم تكوينه الديني وتربيته في بيت رجل دين، إلا أنه ليبرالي إلى أبعد مدى، موضحًا أن صفوت الشريف ومهدي عاكف كانا مستاءين من مقاله ضد الوطني والإخوان قبل الثورة على حد سواء، مشيرًا أنه نصح مرسى باختيار الشارع والناس ولكنه لم يكن يسمع ويفتقد التركيز واصفا إياه "بالفاشل".