رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"الحفناوي":علينا استخدام "التكنولوجيا" للقضاء على "الفساد"

الدكتور هاني الحفناوي
الدكتور هاني الحفناوي

قال الدكتور هاني الحفناوي، نائب رئيس مجلس علماء مصر للتخطيط الإستراتيجي، أن مصر إذا كانت جادة في القضاء على الفساد حقيقة فعليها أن تبرز الشفافية في أعمالها واستخدام التكنولوجيا، مؤكداً أنه بذلك سيتغير مؤشر الفساد في مؤسسة الشفافية الدولية، والذي يظهر تدهور مصر في السنوات الأخيرة 10 مراكز كل عام حتى وصلت إلى المركز 114 في حجم الفساد في المؤسسات من 177 دولة.
وأضاف الحفناوي، خلال تدوينة له على حسابه الشخصي الفيس بوك، أن مصر إذا كانت جاده في القضاء على الفساد فستحتاج لقرارين جمهورين، الأول ينص على ربط كل التصرفات المالية والعقارية والتحويلات المالية الداخلية والخارجية وحيازات الأراضي الزراعية وغيرها وتذاكر السفر والمطاعم والسيارات واليخوت والمراكب والطائرات والدراجات البخارية بالرقم القومي مثل الكثير من دول العالم.
أما القرار الثاني، فهو إجبار كل مؤسسات الدولة على استخدام 3% من ميزانياتها لنظم المعلومات، ومنها شراء برامج إدارة أصول وتطبيقها، بحيث تسجل كل أصول مصر وقطع الغيار وتطبيقات الصيانة الوقائية والتوقعية وصرفها باستخدام الباركود، لتنتهي بذلك قصص الفساد في السكة الحديد ومحطات المياه والصرف ومحطات الكهرباء للتوليد والتوزيع ومصانع قطاع الأعمال وشركات النقل والنسيج والحديد وكثير من المشاكل.
وأوضح الحفناوي، أن إدارة الضرائب المعروفة IRS بأمريكا تستطيع بعد إدخال الرقم القومي لأي مواطن أمريكي معرفة ثروته وعقاراته وتحويلاته المالية بل تكلفة تذاكر السفر وأين تناول بالأمس عشاءه، وليس بعد 3 سنوات ونصف لم تعرف مصر بها شيئاً عن ثروة الرئيس المخلوع مبارك وأعوانه.
وذكر، أن تطبيق الإدارة الإستراتيجية والخريطة الإستراتيجية ومؤشرات الأداء التي تحدد المكافئات والاستمرار في المنصب أو الترقية طبقاً للأداء وإشارات المرور الخضراء والصفراء والحمراء فهو ينقل مصر لتكون سيدة العالم.