رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مجلة أمريكية: العقوبات الأمريكية الجديدة ضد إيران تظهر عزم واشنطن مواصلة الضغط على إيران

البيت الأبيض
البيت الأبيض

سلطت مجلة (بوليتيكو) الأمريكية في عددها الأخير الضوء على قرار البيت الأبيض فرض عقوبات جديدة امس الجمعة ضد أكثر من 30 كيانا وفردا لهم علاقات مع إيران بينما تواصل محادثاتها في الوقت ذاته مع طهران بشأن مستقبل برنامجها النووي.
ونقلت المجلة في تقرير لها بثته على موقعها الألكتروني اليوم السبت عن مسئولين أمريكيين قولهم "إن هذه الاجراءات الأخيرة أظهرت عزم الإدارة الأمريكية استغلال كارت العقوبات الحالية ضد إيران حتى رغم موافقة القوى الدولية على تخفيف العقوبات خلال العام الماضي بموجب "خطة عمل مشتركة" ترمي إلى التفاوض على تفعيل اتفاق يضمن سلمية البرنامج النووي الإيراني".
ونفى هؤلاء المسئولون – الذين رفضوا ذكر اسمائهم- وجود أي دافع سياسي وراء توقيت الإعلان عن هذه العقوبات الجديدة، والذي يأتي قبيل عودة أعضاء الكونجرس من اجازتهم الصيفية وقالوا إن "الولايات المتحدة اضافت بالفعل أكثر من 60 كيانا وفردا لقائمة العقوبات منذ العام الماضي".
وقال أحد المسئولين البارزين بالادارة الامريكية إن "الرسالة التي وجهناها للإيرانيين كانت واضحة للغاية، وهي أنه يمكن فقط تخفيف العقوبات المفروضة ضدهم او رفعها بشكل كامل وهو ما تحتاجه بشده مرتبط بمعالجة المخاوف الخاصة ببرنامجهم النووي على طاولة المفاوضات".
وأكد أن الولايات المتحدة وشركائها حول العالم لن يسمحوا بتخفيف العقوبات عن إيران من خلال المراوغة.
وأشارت المجلة إلى أن العقوبات الجديدة المفروضة من قبل وزارتي الخزانة والخارجية الأمريكيتين تستهدف شركات وأفراد تتهمهم الولايات المتحدة بعدة أمور منها المساعدة على تقوية البرنامج النووي الايراني ومساعدة إيران على التهرب من العقوبات الدولية ودعم نظام الرئيس السوري بشار الأسد.
وأوضحت أن هناك خمسة بنوك إيرانية تم استهدافها ومنها "بنك آسيا" الذي تتهمة وزارة الخزانة الأمريكية بخرق العقوبات من خلال تحويل وتسهيل توصيل 13 مليون دولار من موسكو إلى مسئولين بالحكومة الإيرانية.
كما استهدفت العقوبات العديد من شركات الطيران الإيرانية مثل شركة معراج للطيران الحكومية التي يتهمها المسئولون الأمريكيون بنقل بضائع غير مشروعة بما في ذلك الأسلحة إلى النظام السوري