رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تقرير..10 حقائق مثيرة حول بطولة دوري أبطال أوروبا

ريال مدريد
ريال مدريد

تسحب مساء اليوم، قرعة دور المجموعات من بطولة دوري أبطال أوروبا، بإمارة موناكو الفرنسية، في حفل ضخم، ينظمه الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.
ويرصد «الدستور» لقرائه أبرز اللقطات المضيئة في تاريخ البطولة، وأبرز الإحصائيات الخاصة بمسابقة «شامبيونزليج»، منذ انطلاقها عام 1956، وحتى نسخة الموسم الماضي، والتي توج بلقبها ريال مدريد الأسباني، من خلال السطور الآتية:
• تمكن الملكي ريال مدريد، من الحصول علي النسخة الأولى من بطولة رابطة الأبطال الأوروبية، بعد أن تغلب على «ريمس» الفرنسي 4-3، في المباراة التي جمعت بين الفريقين علي ملعب «حديقة الأمراء»، عام 1956.
• أكثر الفرق حصولًا على اللقب هو الريال أيضًا، إذ ظهر لاعبوه علي منصات التتويج بلقب البطولة في 10 مناسبات، أولها عام 1956، وأخرها الموسم الماضي، بعد أن حصد لاعبو الملكي «العاشرة» علي حساب الجار اللدود أتلتيكو مدريد.
• ظهر دوري أبطال أوروبا في شكله الجديد للمرة الأولى عام 1993، وحصل على أول لقب آنذاك، فريق أوليمبيك مارسيليا الفرنسي، علي حساب ميلان الإيطالي، بعد أن تغلب عليه بهدف نظيف، في موقعة «ميونخ».
• مانشستر يونايتد الإنجليزي، يحمل رقمًا قياسيًا فيما يخص المرات المتتالية التي يشارك فيها الفريق في بطولة دوري أبطال أوروبا، إذ تأهل الشياطين الحمر للمسابقة 19 مرة متتالية، بين عامي 1996 – 2014.
• أكثر لاعب ظهورا في بطولة «شامبيونزليج»، هو الأسباني راؤول جونزاليس، برصيد 140 مباراة، بواقع 128 مباراة مع الريال، و12 مباراة مع شالكة الألماني، ويليه الأسطورة ريان جيجز، نجم فريق مانشستر يونايتد الإنجليزي، والذي يملك في جعبته 130 مشاركة في رابطة الأبطال الأوروبية.
• أبرز الفرق التي تغيب عن المسابقة هذا العام، هما الثنائي الكبير، مانشستر يونايتد الإنجليزي، وإيه سي ميلان الإيطالي، بعد أن حقق الفريقان نتائج سيئة خلال العام الماضي، واحتلوا مراكز متأخرة، لم تكن كافية لتأهلهم إلى المسابقات الأوروبية بشكل عام.
• يظهر للمرة الأولى في دور المجموعات فريق «ماريبور» السلوفيني، والذي حقق أولى مفاجآت نسخة العام الحالي، وتمكن من إقصاء العملاق الأسكتلندي «سيلتك»، من الدور التهميدي.
• يعود ليفربول إلى المسابقة للمرة الأولى منذ فترة طويلة، بعد أن احتل «الريدز» المركز الثاني في بطولة الدوري الإنجليزي الموسم الماضي، ويأمل أنصار الفريق في تقديم أداءً قويًا يليق بتاريخ «ميرسيسايد» أوروبيا.
• أصغر مدرب يحصل علي اللقب، هو الأسباني جوسيب جوارديولا، والذي قاد فريقه القديم برشلونة لمنصة التتويج عام 2009، وكان جورديولا يبلغ من العمر آنذاك 38 عامًا فقط، أما أكثر المدربين وصولًا للمباراة النهائية، فكان الإيطالي مارسيلو ليبي، والذي بلغ نهائي البطولة 4 مرات برفقة «يوفنتوس».
• أكثر لاعب تسجيلا للأهداف في نسخة واحدة هو البرتغالي كريستيانو رونالدو، والذي سجل 17 هدفًا في الموسم الماضي، برفقة الملكي ريال مدريد، أما الهداف التاريخي للمسابقة، فهو الأسباني راؤول جونزاليس، والذي سجل 71 هدفًا مع فريقي «ريال مدريد – شالكة»، ويليه رونالدو (68)، وميسي (67).