رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

محافظ الشرقية يقرر إعادة هيكلة المنظومة الصحية بالمحافظة

الدكتور سعيد عبد
الدكتور سعيد عبد العزيز عثمان محافظ الشرقية

أكد الدكتور سعيد عبد العزيز عثمان محافظ الشرقية، أن المنظومة الصحية بالمحافظة تسبب له ألما نفسيا، وأنه ينوى إعادة الهيكلة الإدارية لجميع المستشفيات بالمحافظة.
جاء ذلك خلال اجتماع المحافظ الثانى بمكتبه بمديرى الإدارات الصحية بالمحافظة، بحضور وكيل وزارة الصحة، الذى استمر أكثر من ثلاث ساعات متواصلة، ليكشف الأسباب الحقيقية لفشل المنظومة العلاجية بالمستشفيات والوحدات العلاجية.
أعلن المحافظ أنه لا مركزية إدارية ويمنح مديرى المستشفيات سلطات كاملة لإدارة أعمالهم لتحقيق منظومة انضباطية من الدرجة الأولى، وأعطى المحافظ خلال الاجتماع إنذارا أخيرا لجميع العاملين بقطاع الصحة، خصوصاً الأطباء، محذراً من التغيب عن المستشفيات وعدم التواجد أثناء النوبتجيات.
قال المحافظ اليوم، ومن خلال الاجتماع، تم وضع قواعد صارمة لتطبيقها على الأطباء منها ما يؤدى إلى غلق العيادات الخاصة بهم فى حالة عدم الالتزام بها وطلب من مديرى الإدارات الصحية إعلام القوى البشرية الموجودة بالمستشفى بكافة الضوابط قبل التطبيق حتى لا يفاجئوا بها.
وفى نفس الوقت وافق محافظ الشرقية على تفعيل العلاج الاقتصادى بجميع المستشفيات لزيادة الموارد بالإضافة إلى قرار أخر بعدم تعيين مدير المستشفى من داخل المستشفى نفسه منعاً للشلليه والتكتلات وحرصاً على مصلحة العمل .
كما قرر المحافظ انتداب أطباء وأخصائيين من الجامعة لسد العجز فى بعض التخصصات التى كشف عنها مديرى الادارات خلال الاجتماع بالاضافة الى إعادة صياغة المنظومة المالية المقلوبة والتى ثبت أن ما يتقاضاه مدير المستشفى أكبر من مدير الادارة الصحية .
و قال المحافظ أن درجة نجاح مدير المستشفى تقاس بمدى رضا المرضى والرأى العام مؤكداً أنه وضع قواعد صارمة جزء من نجاح المنظومة الطبية وإعادة انضباطها ، وخلال الاجتماع منح المحافظ مهلة أقصاها شهرين لكل مدير مستشفى لتقييم الأداء أسبوعى وشهرى ورفع المنظومة الصحية بالمستشفيات ، كما وافق المحافظ على قيام المستشفيات بالتعاقد مع العمالة بأجر يومى .
قام مدير الإدارة الصحية بعرض أوجه القصور والعلاج اللازم لها أمام المحافظ، مشيرا إلى أن النقص فى الكوادر وعدم عدالة التوزيع بين المستشفيات عائق أمام نجاح المنظومة.
بينما أعلن الدكتور عصام عامر وكيل وزارة الصحة بالشرقية، خطة استثمارية عاجلة للوزارة وعلى كل مدير إدارة صحية ومدير مستشفى تحديد الاحتياجات الملحة خصوصاً الأجهزة الطبية المرتفعة الثمن.
وفى نهاية الاجتماع قرر محافظ الشرقية عقد اجتماع عاجل يوم الاثنين القادم الساعة الواحدة ظهراً بمكتبه، يضم جميع مديرى المستشفيات والإدارات الصحية بالمحافظة لبحث أوجه القصور والعلاج لعدم انضباط المنظومة الصحية بالمحافظة.