رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الحزب الحاكم بالسودان يحدد 18 شرطًا لاختيار مرشحه لرئاسة الجمهورية في الانتخابات المقبلة

حزب المؤتمر الوطني
حزب المؤتمر الوطني

حدد حزب المؤتمر الوطني "الحاكم" في السودان 18 شرطا لاختيار مرشحه لرئاسة الجمهورية في الانتخابات القادمة 2015، واعتمد لائحة محددة للتنافس الانتخابي على الرئاسة تمنح الفرصة إلى 5 أشخاص للترشح.
وحظرت الشروط على المرشح الرئاسي، العمل التجاري، واشترطت أن يكون موصوفا بالقوة والأمانة، وحسن الخلق، وغيرها من الصفات، فضلا عن الخبرة والقدرات والمؤهلات العلمية.
وتضاربت التصريحات بين قيادات الحزب الحاكم حول ترشح الرئيس الحالي عمر البشير لدورة جديدة بعد أن أعلن البشير عدم نيته الترشح مجددا، لكن الحزب قال "بأن ترشح البشير مجددا متروك للمؤتمر العام للحزب في أكتوبر القادم".
وقال رئيس القطاع التنظيمي بحزب المؤتمر الوطني الحاكم حامد صديق- في تصريحات صحفية اليوم- إن اختيار رئيس المؤتمر العام ومرشح الحزب لرئاسة الجمهورية يتم بواسطة المجلس القيادي الذي بدوره يختار خمسة أشخاص ومن ثم يتم رفع الأسماء الخمسة لمجلس الشورى القومي الذي يختار 3 من الخمسة مع ترتيبهم (الأول والثاني والثالث) ليرفع المجلس مرشحا واحدا للمؤتمر العام لاختياره.
وأضاف "في حال موافقة المؤتمر العام على الشخص يصبح رئيسا للمؤتمر ومرشحا لرئاسة الجمهورية في الانتخابات، وإذا لم يتم التوافق على الشخص يدفع بالشخصين الآخرين لاختيار واحد منهم مع المحافظة على الترتيب".
وأبدى حامد صديق مرونة تجاه إجراء انتخابات 2015 في موعدها، لافتا إلى أن تأجيلها بيد مفوضية الانتخابات، وقال "متى ما أعلنت تأجيلها فان الحزب عليه بالسمع والطاعة"، منوها إلى أن حزب المؤتمر الوطني سيكون في طليعة المتجاوبين حال رأت المفوضية إجراء العملية في ميقاتها.