رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

ننشر نص البيان المشترك بين مصر وإثيوبيا والسودان حول أزمة سد النهضة

سد النهضة
سد النهضة

اجتمع وزراء شئون المياه من مصر وإثيوبيا والسودان بالعاصمة السودانية الخرطوم، في الاجتماع الوزاري الثلاثي الرابع لمصر وإثيوبيا والسودان بشأن تنفيذ توصيات لجنة الخبراء العالميين، أمس وأول أمس، للتشاور والاتفاق على آلية تنفيذ توصيات الهيئة الدولية للخبراء فيما يتعلق بالدراسات الإضافية الخاصة بموارد المياه ونموذج محاكاة نظام هيدروكهربائية ودراسات تقييم التأثير البيئي والاجتماعي – الاقتصادي على دولتي المصب والتي ستشارك الدول الثلاث في إعدادها.
وفي أعقاب المشاورات المثمرة بين قادة الدول الثلاث والتوجيهات التي تلقاها الوزراء الثلاثة المختصون بشئون المياه لعقد الاجتماع الوزاري الثلاثي الرابع، أجرت وفود الدول الثلاث مداولات صادقة لمدة يومين في جو من الثقة والشفافية واتفقوا على ما يلي :
• التضامن بين الدول الثلاث لإجراء الدراستين الإضافيتين اللتين أوصت بها لجنة الخبراء العالميين، وذلك باستخدام شركة (أو شركات) استشارية دولية.
• اعتماد نطاق العمل الخاص بالدراستين حسبما أوصت به لجنة الخبراء العالميين.
• تكوين لجنة من الخبراء الوطنيين من الدول الثلاث تضم أربعة خبراء من كل دولة من الدول الثلاث على أن تتولى اللجنة وضع قواعدها الإجرائية.
• اعتماد فترة ستة أشهر لتكون الإطار الزمني لإنجاز الدراستين.
وجه وزير المياه والري والطاقة الإثيوبي الدعوة للوزيرين المصري والسوداني لزيارة موقع مشروع سد النهضة الإثيوبي في المستقبل القريب.
وتقدم وزيرا شئون المياه المصري والإثيوبي بالشكر لشعب وحكومة السودان على كرم الضيافة والجهود الحثيثة التي أسهمت في إنجاح الاجتماع الوزاري الثلاثي الرابع لدول سد النهضة.