رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

ارتفاع معدلات السكر بين الأمريكيات ذوات الأصول الأفريقية!!

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ركز فريق من الباحثين الأمريكين -في معرض دراسة طبية حديثة- على ارتفاع معدل الإصابة بمرض السكر، النوع الثاني بين الأمريكيات ذوات الأصول الأفريقية، اللاتي يولدن منخفضات الوزن، ليصبحن عرضة لهذا المرض في مراحل لاحقة من أعمارهن.
وأظهرت الدراسة –التي نشرت في مجلة "رعاية مرضى السكر" على الإنترنت– أن ارتفاع معدل الأطفال منخفضي الوزن عند الولادة، بات واضحًا بين الأمريكيين ذوي الأصول الأفريقية، قد يرجع السبب في ذلك أن واحدًا من بين كل ثلاث سيدات تتراوح أعمارهن ما بين 65 إلى 74 عامًا مصابات بمرض السكر.
وأوضحت الدراسة أن بعض الأجناس لديها ميلا جينيا للإصابة بمرض السكر النوع الثاني، ومن بين هؤلاء الأمريكيون ذوي الأصول الأفريقية، اللاتينية، الهنود الحمر، والأمريكيين ذوي الأصول الأسيوية وسكان جزر المحيط الهادئ.
وبالنظر إلى أن مريضات السكر يملن للعيش حياة قليلة الجودة من الأصحاء، فإن هذه الأجناس معرضة بشكل خاص للإصابة بمرض السكر، بل وتجربة صعوبات أكبر الإعاقة بسبب بتر الأطراف أو الفشل الكلوي كنتيجة حتمية لمضاعفات مرض السكر.
فإن عوامل الجينات، سوء التغذية والفقر كلها عوامل تزيد من خطر الإصابة بمرض السكر، والآثار المترتبة على انخفاض الوزن عند الولادة.
وكان الباحثون قد أجروا أبحاثهم على أكثر من 21.000 أمريكي ذوي أصول أفريقية، بينهم العديد من السيدات في إطار دراسة حول صحة الأمريكيات من السود؛ حيث تم تقييم تأثير الوزن عند الولادة والتاريخ الوراثي لمرض السكر، بالإضافة إلى مؤشر كتلة الجسم والنشاط البدني والوضع الاجتماعي والاقتصادي على فرص الإصابة بمرض السكر النوع الثاني، خاصة بين السيدات اللاتي وُلدن أقل من 2,5 كجم بالمقارنة بالسيدات اللاتي وُلدن بوزن طبيعي.
وأشارت المتابعة والتحليلات أن السيدات اللاتي وُلدن أقل من 1,5 كجم هن أكثر عرضة بنسبة 40% للإصابة بمرض السكر في مراحل لاحقة من أعمارهن.