رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزير الأوقاف: عدم السماح لغير الأزهري تولي منصب قيادي بالوزارة

الدكتور مختار جمعة
الدكتور مختار جمعة وزير الاوقاف

أكد الدكتور مختار جمعة ، وزير الأوقاف، عدم السماح لتولي غير الأزهريين في تولي المناصب القيادية في الوزارة، قائلاً "من ينتمي لأي فصيل سياسي لا مكان له.. وتخلصنا من أعضاء الجماعة الإخوان المسلمين من الوزارة.. ولو حد يعلم بوجود شخص أخواني يبلغ عنه".
وأضاف خلال المؤتمر الذي نظمته الغرفة التجارية بالإسكندرية، اليوم السبت، إن الوزارة ستتقدم بتعديلات لقانون الأوقاف الأيام المقبلة، مشيرا إلى أن التعديلات الجديدة تمت تحت رعاية واهتمام خاص من رئيس الجمهورية، وبالتنسيق مع المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء.
وأشار إلى أن الوزارة لديها خطة لتشغيل وإنارة المساجد باستخدام الطاقة الشمسية، ويتم تجربة المشروع حاليا في 10 مساجد على مستوى الجمهورية بالتعاون مع العديد من المستثمرين لتعميم تلك التجربة، كما سيتم استغلال فائض الطاقة المتولدة في تغذية الشبكات الرئيسية للطاقة، مشيرا إلى أنه تم تأسيس 5 شركات متخصصة في العناية وإدارة أموال الوقف وهي شركات زراعية وإسكان وطاقة وصيانة وأمن وحراسة.
وأوضح إنه تم حصر 3400 مسجدا من المساجد القديمة التي تحتاج إلى الإحلال والتجديد، حيث تم تخصيص مبلغ 400 مليون جنيه من فائض الوقف وموازنة الدولة لتطوير المساجد، مضيفا أنه تم تحسين أوضاع الأئمة من خلال زيادة إيرادات الوقف، وأن أوضاعهم لا تزال في حاجة للتحسن.