رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

إسرائيل تتحفظ على المبادرة الأوروبية وترفض مسار الدولتين

العدوان على قطاع
العدوان على قطاع غزة

تشكل المبادرة الأوروبية لوقف العدوان على قطاع غزة طوق إنقاذ لحكومة الاحتلال، إذ تتبنى موقفها المتعلق بتجريد المقاومة من سلاحها، وفي حين أبدت مصادر إسرائيلية تحفظها حيال المبادرة، ولم يصدر أي موقف إسرائيلي رسمي.
وذكر موقع "والا" الإسرائيلي أن تل أبيب لا تبدي تلهفا للقبول بالمبادرة الأوروبية الجديدة، لأنها تشمل تحديد مسار سياسي واضح، يتحدث عن دولة فلسطينية، استنادا إلى حدود الرابع من يونيو.
وفي هذا السياق، نقل الموقع، عن مصدر سياسي، قوله إن إسرائيل لا تسقط من خياراتها كليا العودة إلى المفاوضات في القاهرة وفق المبادرة المصرية، لكنها تتوقع أن توقف "حماس" إطلاق النار كليا.
وتوقع، في حال تجدد محادثات القاهرة، أن تجمد الدول الأوروبية مبادرتها لاستصدار قرار من مجلس الأمن الدولي لاستنفاد الخيار المصري.
وفي حال تعثر الأخير، ينتظر أن تواصل الدول الأوروبية الثلاث؛ بريطانيا وألمانيا وفرنسا، مساعيها إلى استصدار قرار دولي بوقف القتال والتوجه إلى طاولة المفاوضات، وفق مسار يسعى، بشكل جلي، إلى تجريد المقاومة من سلاحها، ومنعها من إعادة بناء قوتها، وإعادة السلطة الفلسطينية إلى قطاع غزة.
ولا يتطرق القرار المذكور إطلاقا إلى مسألة التحقيق في جرائم الحرب، خلافا لمشروع القرار، الذي سعى الأردن الى استصداره، قبل أن تفشله الولايات المتحدة.