رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

رويترز: أنفاق "حماس" تعمل رغم حملة الجيش المصري في سيناء

هدم الانفاق
هدم الانفاق

سلطت وكالة الأنباء العالمية "رويترز" الضوء على الوضع بالقرب من حدود مصر مع قطاع غزة، مشيرة إلى أن المنازل القريبة من الحدود تبدو مهجورة ولكنها غطاء لمهربي الأنفاق.

وقالت الوكالة إن المهربين وأصحاب الأنفاق يحاولون إخفاء أنشطتهم، بعد أن كانوا يمارسونها علنًا، فأصبحوا يقومون بتغطية أبوابها ونوافذها بألواح الخشب حتى لا تثير انتباه السلطات.

وأكدت الوكالة أن الأنفاق التي يستخدمها نشطاء حماس للتسلل إلى إسرائيل، كانت هدفًا رئيسيًا لهجوم إسرائيلي على القطاع الفلسطيني، ولم تدخل أنفاق تهريب أخرى إلى مصر نطاق الرصد والمراقبة من السلطات، مما سمح بنقل الأسلحة ومواد البناء والأغذية والدواء.

ومن جانبه، شرح أحد المرشدين البدويين لرويترز، كيف انتعشت هذه الصناعة غير المشروعة منذ أن بدأت مصر محاولتها لتدمير الأنفاق عام 2012.

وقدر المرشد: العدد الإجمالي للأنفاق العاملة في حوالي عشر قرى حدودية  بنحو 500 نفق، التي انخفضت من 1500 قبل بدء الحملة المصرية، مشددًا على بناء نحو 200 نفق خلال العامين الماضيين.

وعلى الجانب الآخر، أوضح مسئول أمني مصري كبير أنه رغم أن الأنفاق الأكبر حجما والأطول لم تعد موجودة، إلا أن الأنفاق الأصغر ما زالت تعمل.

وقال: "الوضع أصبح تحت السيطرة، وتبذل السلطات جهودها للقضاء والسيطرة على الأمر بنسبة 100%، مضيفًا أن الجيش نجح في تخفيض تهريب الأسلحة والوقود والغذاء والدواء على مدى العامين الماضيين".

وأشارت رويترز إلى أن مصر توسطت في محادثات هذا الشهر بين إسرائيل ووفد يضم الفصائل الفلسطينية في محاولة لإنهاء الحرب في غزة، لكنها رفضت تخفيف القيود المفروضة على معبر رفح.

وذكرت الوكالة أن هدنة الـ 10 أيام انتهت يوم الثلاثاء الماضي دون التوصل إلى اتفاق، واستأنفت إسرائيل وحماس الغارات الجوية وإطلاق الصواريخ على إسرائيل.