رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مذكرة أمام السيسي لإلغاء الحصانة عن نواب البرلمان خارج المجلس .. وسياسيون: مطلوبة كي يشعر النائب بالأمان

 اسلام الكتاتني
اسلام الكتاتني

أعلن إسلام الكتاتني، القيادي الإخواني المنشق عن جماعة الإخوان "الإرهابية"، تقديمه مذكرة للرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال أيام، لقصر الحصانة البرلمانية على النواب داخل المجلس وإلغائها خارجه؛ لمنع استغلال النواب لها، وكذلك مطالبته بمنع أعضاء لجنة الخمسين من الترشح في الانتخابات البرلمانية.
وأضاف" الكتاتني" - في تصريحات خاصة لـ"الدستور" - أن أعضاء اللجنة لم يتم اختيارهم بناءً على أسس موضوعية، وأن بعضهم لم يكن يستحق المشاركة في صياغة الدستور، لكن الشعب تغاضى عن انتقادهم مراعاة للظروف الدقيقة التي يمر بها الوطن، كما أنهم اكتسبوا شهرة إعلامية خلال فترة إعدادهم للدستور تجعلهم يكتسبون ميزة إضافية عن غيرهم من المرشحين.
وأكد، أن مجلس النواب المقبل له أهمية خاصة، وينبغي التأكد من اشتماله على مجموعة من القامات الوطنية، نظرًا للاختصاصات الواسعة التي كفلها له الدستور، التي يأتي على رأسها تشكيل الحكومة وترجمة الدستور لقوانين.
ومن جانبه، أكد اللواء أحمد الفولي، عضو الهيئة العليا لحزب الوفد، أن الحصانة مطلوبة لنواب البرلمان شأنهم في ذلك شأن القضاة والمحامين، كي يتسنى لهم أداء دورهم الرقابي على أكمل وجه واستجواب كبار المسئولين بالدولة دون الخوف من الملاحقات الأمنية، كما هو معمول به في كل دول العالم، مؤكدًا أنه في ظل قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي وتغير البلاد عقب ثورة 30 يونيه، لم يعد هناك مجال للخوف من استغلال بعض النواب للحصانة.
وأشار مجدي شرابية، الأمين العام لحزب التجمع، إلى أن "الحصانة" معركة جانبية، لا ينبغي الانشغال بها، وأن الأهم في هذه المرحلة استكمال مشاورات تكوين التحالفات لكي تتصدر الساحة تحالفات قوية قادرة على الفوز بأغلبية مقاعد البرلمان لتحقيق أهداف ثورتي 25 يناير و30 يونيو.
وأوضح، أن القانون الحالي لمجلس النواب لم يمنح حصانة مطلقة للنواب، وجعل بالإمكان محاسبة العضو، لكن عقب الحصول على إذن من المجلس، كي يشعر النائب بالأمان أثناء ممارسته لعمله.