رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

روحاني: إرهابيون يرتكبون الفظائع باسم الإسلام

حسن روحاني
حسن روحاني

صرح الرئيس الإيراني، حسن روحاني، بأن مجموعة من الإرهابيين يرتكبون الفظائع والجرائم ضد الشعوب باسم الإسلام، إلا أن الحقيقة أنه يمكن التغلب على مثل هذه الانحرافات بالاعتماد على القرآن والثقافة الإسلامية الأصيلة.
وقال روحاني -في تصريحات نقلتها وكالة أنباء "فارس" الإيرانية- إن "أسمى اعتزازنا هو أننا نحترم دوما الإسلام والقرآن وسنة النبي وأهل البيت، وقد أوجدنا حركة تغيير في هذا المسار، وما دمنا نمضي على هذا النهج، فإن النصر سيكون حليف الشعب الإيراني، ولا يمكن للهزيمة أن تنال من معنويات شعبنا".
وأوضح أن القرار الذي صادقت عليه منظمة الأمم المتحدة بناء على مبادرة مقترحة من قبل إيران، تحت شعار "عالم خالٍ من التطرف والعنف"، والتي صوت لها بالإجماع، يثبت أن العالم أجمع قد مل من التطرف والعنف".
وبشأن حجب الثقة عن وزير العلوم السابق، رضا فرجي دانا، أكد الرئيس الإيراني أن "على الجميع تقبل قواعد اللعبة في إطار القانون"، مشيرا إلى احترام رأي نواب البرلمان.
وأضاف "لسنا مستائون من الاستجواب، ولا ينبغي أن يغضب منه أحد، لأننا جميعا جنبا إلى جنب، رغم أننا كنا نرغب أن يحصل وزير العلوم على الثقة، إلا أننا نحترم قرار المجلس".. واصفا فرجي دانا بأنه من الشخصيات العلمية والجامعية المحترمة، وتابع "لذلك سأستفيد منه في مناصب أخرى، ولذلك أصدرت قرارا أمس بتعيينه مستشارا لرئيس الجمهورية.
وبشأن الحظر المفروض على إيران، أوضح روحاني أننا "لا ينبغي أن ننسى القيود، وبناء عليه لابد أن نمضي قدما في مسار التنمية الشاملة للبلاد، لأنه لا يدعي أحد اليوم أن الموضوع النووي ليست أولوية الحكومة او المسئولين، أو أن إزالة تبعات الحظر لا يمكنها أن تؤثر على مسيرة البلاد".
وأكد روحاني أن آثار الحظر ما زالت تثقل كاهل الشعب الإيراني، لأننا نشعر بها رغم أن بعض آثار الحظر قد رفعت مثل الحظر على قطاع السفن، وشدد على أن الحكومة تسعى في إطار القانون لصيانة حقوق الشعب، من أجل رفع الحظر الجائر.