رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أبحاث :غسل اليدين بالصابون المضاد للبكتيريا قد لا يكون صحي !

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

فى المرة القادمة عند شرائك للصابون المضاد "المطهر" المضاد للبكتيريا لحياة خالية من الجراثيم لأطفالك، يجب عليك معرفة ما إذا كان يحتوى على مادة كيميائية أم لا.
فقد حذرت الأبحاث الطبية من أن صابون المطهر مضاد للبكتيريا قد يعرض الأشخاص خاصة العاملين في مجال الصحة، إلى مستويات غير آمنة من المواد الكيميائية التى يمكن أن تتداخل مع الهرمونات مما يسبب مشاكل تنموية في الأجنة والأطفال حديثى الولادة وهو ما يثير الكثير من القلق.
ويعد مركب "التريكلوسان"، أحد مضادات البكتيريا الاصطناعية، وتتواجد في الآلاف من المنتجات الاستهلاكية بما فى ذلك الصابون ومستحضرات التجميل، كريمات حب الشباب وبعض العلامات التجارية من معجون الأسنان .
وأوضح الباحثون أن العرض لمركب "التريكلوسان" – قيد المراجعة من قبل إدارة الغذاء من الدواء " الأمريكية (FDA) فى الوقت الراهن – يمكن أن يسبب مشاكل صحية، مشددين على أن الصابون المضاد للميكروبات يمكن أن يحمل العديد من المخاطر غير المعروفة خاصة وجود مركب " التريكلوسان " الذى بات يشكل مصدرًا كبيرًا للقلق.
وقال "بول بلان" أستاذ الطب فى جامعة " كاليفورنيا " الأمريكية فى معرض الأبحاث التي أجريت فى هذا الصدد - المنشورة فى العدد الأخير من مجلة "الطب المهنى والبيئي".
إمتصاص أجسام الأشخاص المستخدمين لمثل هذة المستحضرات المطهرة للمادة الكيميائية فى العمل والمنزل .
وخلال الدراسة ، قام الباحثون بتحليل عينات البول من مجموعتين من 38 طبيبا وممرضة – ثلاثة أرباع منهم من النساء – فى مستشفيين ، استخدمت الأولى الصابون المضاد للبكتيريا المحتوى على مركب "التريكلوسان" بنسبة 0,3% فى حين أن آخرين استخدمت المستشفى الثانى الصابون العادى والماء.
وقد وجد الباحثون، أن العاملين فى المستشفى الأول لديهم مستويات أعلى بكثير من "التريكوسان " فى عينات البول المأخوذة فى المستشفى، مقارنة بأولئك الذين عمدوا على التطهر بالصابون العادى والماء.