رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

لحل

مفاجأة.. إسرائيل تطالب مصر بالتنازل عن العريش وضمها لقطاع غزة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ناقشت إسرائيل مقترحا جديدا لحل المشكلة الإسرائيلية مع حركة حماس، على حساب كلا من مصر والسعودية والأردن، حيث يدعو المقترح تلك الدول للتنازل عن أجزاء من أراضيها، لتوسيع مساحة قطاع غزة، وهو الأمر الذي من شأنه أن يجلب السلام بين إسرائيل وحماس.
وبحسب صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية، فإن وزير البيئة الإسرائيلي عمير بيريتس قد صدق على وثيقة "ميناء العريش – حل أزمة غزة"، المقترحة من إدارة البحار والشواطئ بالوزارة، حيث ترى تلك الوثيقة أن ميناء العريش يمكن أن يعمل كمتنفس جيد للحياة بالقطاع، وهو الأمر الذي يمكن تساهم به مصر لحل الأزمة بين إسرائيل وحماس.
وأشادت الوثيقة بالتطورات التي تجريها الحكومة المصرية ممثلة في هيئة ميناء بورسعيد لميناء العريش، والذي ترى الوثيقة أنه يمكن بعد إتمام تلك التطورات، أن يصبح متنفسا لغزة، مشيرة إلى أنه تحول إلى ميناء تجاري كبير، ويستطيع أن يخدم منطقة غزة بكفاءة كبيرة.
ومن جانبها قالت الصحيفة أن إشراك مصر في حل الأزمة بشكل مباشر لم يكن جديدا، فهناك مقترحا قديما بتنازل مصر برفقة كل من السعودية والأردن عن مناطق صغيرة وقطاعات محدودة من أرضهم، لتكبير مساحة قطاع غزة، ومن ثم إيجاد حل اقتصادي وسياسي للقضية التي استمرت لعقود طويلة.
شاهد المصدر