رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الكوميديا بدون إثارة..موجة جديدة يسلكها السبكي في أفلامه

الحرب العالمية الثالثة
الحرب العالمية الثالثة"

الألفاظ والمناظر وملاهي الليل والمخدرات جرعة أساسية في أفلام السبكي، لطالما تعودنا عليها، إلا أنه من الملفت للانتباه اتجاه السبكي هذا العام للابتعاد عن خط سيره الذي اعتاد عليه، وقيادة اتجاه جديد يتمثل في الكوميديا فقط، دون الرقص أو مشاهد خمر ورقص.
أفلام السبكي ما هي إلا نقل صورة مسيئة ومشبوهة لمصر إلى العالم الخارجي، حيث يقدم أفلام وصلت لدرجة التدني، ولم تحتوي على أية فكرة أو هدف، فالهدف الأساسي منها هو الربح والتجارة، مثل فيلم ساعة ونص، حلاوة روح، والفرح، ولكن السؤال الذي يطرح نفسه، هل نستطيع التصدي لمثل هذا النوع من الأفلام البذيئة، وهو ما ظهر لنا هذا العام من الأفلام الجديدة التي لم يبدوعليها أنها تحتوي على أي مناظر مخالفة ومسيئة.
لاشك أن التجربة الأخيرة التي خاضها أحد أفراد السبكي "محمد السبكي" مع الفنانة هيفاء وهبي، أهبطته من عرش القمة ليواجه العالم بفيلم أثير حوله الجدل، أدى إلى تدخل رئيس الوزراء آنذاك، هذه التجربة جعلته يتجه إلى الكوميديا بدون مشاهد مثيرة، مما دفع البعض إلى مهاجمته، وإنشاء صفحة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، لإيقاف أفلام هذا الرجل التي توجه أفلامه المشاهدين إلى البلطجة والإجرام والإدمان، بمجرد رؤية أي فيلم به خمر أو رقص ينتاب المشاهد شعور أن هذا الفيلم ينتمي للسبكي، لعل هذا ماجعل العائلة تتجه لعرض أفلام بشكل غير مسئ لصورة مصر، وهل ستسمر علي ذلك.
وقدم احمد السبكي فيلمين خلال موسم عيد الفطر الماضي، هما فيلم "الحرب العالمية الثالثة" بطولة هشام ماجد وأحمد فهمي وشيكو.
ودارت أحداث الفيلم حول مجموعة تماثيل شمع في أحد المتاحف، تتحوّل إلى شخصيات حقيقية، والعمل مقتبّس عن قصّة مصطفى صقر، ومن إنتاج أحمد السبكي، وإخراج أحمد الجندي.
والفيلم الثاني للفنانة ياسمين عبدالعزيز، الذي تغير اسمه من مطلوب عريس إلى جوازة ميري، ويشارك ياسمين البطولة حسن الرداد، وهي التجربة السينمائية الثانية لهما معًا بعد فيلم "الآنسة مامي".
"جوازة ميري" ناقش مشكلة العنوسة في مصر، ما تم اتهامه بالاقتباس عن مسلسل "عايزة أتجوز" لهند صبري، إلا أن حسن الرداد نفى، قائلًا: إنّ مشكلة العنوسة يمكن مناقشتها من زوايا كثيرة، الفيلم بطولة ياسمين عبدالعزيز، حسن الرداد، كريم محمود عبدالعزيز، ومن إنتاج أحمد السبكي وتأليف خالد جلال وإخراج وائل إحسان.
وقد احتل فيلم الحرب العالمية الثالثة المركز الأول من حيث الإيرادات، ولاقى نجاحا ساحق كان متوقعا؛ فلطالما أبرز الثلاثي المرح فكرة لم يظهر بها أحد من قبل.