رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"شوارع مصر ممكن تنضف".. مبادرة لتطبيق منظومة نظافة بدون تكلفة

جريدة الدستور

أكد صفي الدين المنشاوي، الخبير بملف النظافة، أن مبادرته "شوارع مصر ممكن تنضف" والتي طرحها علي كثير من التنفيذيين تتميز بالكثير من المبادئ التي إفتقدتها الدولة في تطبيق منظومه النظافة ولن تكلفها شئ.
وأضاف خبير النظافة أن المبادرة، ستعمل علي تقنين وضع "السريحه والزبالين" وجمعهم تحت مظلة الدولة إلي جانب توفير الكثير من الوظائف للأيدي العامله بدلا من أنها لا تعرف عن عملهم أي شئ ويعملون بعشوائية مطلقة.
كذلك سيتم دفع خدمة النظافة مرة واحدة للدولة بدلاً من دفعها إجباري علي عداد النور بدون إحساس المواطن أن هناك نظافة من الأساس، ثم توفيرها له بدلا ً من دفعها مرة ثانية إلي عامل النظافة الذي يأتي للمنزل وغير تابع للدولة.
فضلاً عن إستغلال عناصر المخلفات والعائد منها وإعادة تشغيل 62 مصنع تم إغلاق 90% منها لعدم تحقيق فائدة من ورائها، كما أنه عند تحقيق المبادرة ونجاحها ستلغي إدارة المخلفات الصلبة التابعه لوزارة البيئة وسيتم إدماجها مع هيئات النظافة ومجالس المدن في منظومة عمل واحدة بعد فشلهم في تحقيق أي هدف علي الأرض.
كذلك فسيكون العمل بمنهج معين وكود خاص يوفر للدولة الملايين بدلاً من العمل العشوائي والتخبط الذي تقوم به الدولة لمدة عشرين عام وأهدرت فيه الملايين بدون تحقيق النتائج المرجوة
مضيفاً إلي ذلك، أن نجاح التجربة في أي حي سيكون بداية لإعتمادها كمنهج عمل تم تحقيقه وسيتم تنفيذها علي جميع المحافظات، وسيتم العمل بأيدي مصرية وتوفير الملايين التي تم إهدارها علي الشركات الأجنبية بدون أن تقوم بعمل معين وسيكون عمل لتوضيح القصور في جميع قطاعات النظافه.
وذكر صفي، أنه قد خاطب جميع مسئولي الدولة بداية من الرئيس عبدالفتاح السيسي والمهندس إبراهيم محلب ووزارة البيئة ومحافظ الجيزة والإسكندرية ، لكنهم يقوموا بتحويل المشكلة بأكملها لمستشاري وزارة البيئة وعندما يتم طرح المقترح عليهم نظرياً يطلبوا منه دراسة ميدانية لإحتياجات المقترح ولا يكلفوا أنفسهم حتي بدراستها.