رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

د.شادي عبد الستار: التلوث والموجات الكهرومغناطيسية وراء تشوهات الأجنة

د.شادي عبد الستار
د.شادي عبد الستار

أرجع الدكتور شادي عبد الستار وجود تشوه في الأجنة إلى ثلاثة أسباب أولها زواج الأقارب ويأتي في المرتبة الثانية الأشياء التي تساعد على ذلك مثل الأدوية أثناء فترة الحمل.
أما في المرتبة الثالثة فكان التلوث البيئي كالسكن في المناطق بجوار مصانع الأسمنت , والأدخنة والأبخرة , وأيضا هناك شيء مهم يغفل الجميع عنه وهو الموجات الكهرومغناطيسية والتليفون المحمول فقد أثبت علميا أن لها تأثير شديد الخطورة علي الطفل ومن الممكن أن تؤدي لوفاته أو تصيبه بتشوه.
أضاف إلى قائمة الأسباب بعض أنواع العدوي مثل التعرض للحصبة الألمانية , الإصابة بالفيروسات أو تعرضها لأشعة إكس أو الأشعة المقطعية والإشعاع والكيماويات، تعرض الحوامل للمواد المخدرة لتحسين حالتها النفسية أو مرض القطط كونه من أشهر أسباب مشهور للغاية الإجهاض ويؤدي لتشوهات في الجهاز العصبي وعيون الطفل .
ويحذر الدكتور من زواج الأقارب ,السكن في المناطق الصناعية والأبخرة والأدخنة , تناول الدواء بدون إشراف طبي متخصص.
أوضح أن اكتشاف هذه التشوهات يكون من خلال فحص يتم في الثلث الثاني للحمل من 18 حتى 23 أسبوعا، هذا الفحص يتم فيه فحص تفصيلي لشكل الجسم لدى الجنين فيتم فحص قلبه, جهازه العصبي, الهيكلي, الهضمي، التنفسي, ويقوم بهذا دكتور متخصص والذي أصبح إجباريا في دول العالم المتقدم، وفي حالة حدوث تشوهات فإن الأم تأخذ أدوية سريعا لمنع المضاعفات, وتقليل التشوه، ويتم إعادة تأهيل وعلاج ذلك.  
وأشار إلى أنه نظرا للتقدم التكنولوجي هناك فحص في الثلث الأول ويتم في الأسبوع 13 من الحمل في هذا الفحص يكتشف الأمراض وأشهرها "البله المنغولي"، ويتم فيه قياس الشفافية القصوية , وجود عظمة الأنف و فحص صمام القلب وبعض العلامات الأخرى التي يستدل منها على وجود أية عيوب وراثية في الجنين .
كما أكد الدكتور أن هناك تشوهات يتم التدخل الطبي في بطن الأم مثل نقص الدم , التهابات في المجرى البولي للطفل , أيضا إذا كان هناك توأم وهناك نقص لأحدهم وزيادة للآخر في الدم فيتم عمل منظار الجنين وهو التدخل لفصل الدورة الدموية لهما , فتقنية منظار الجنين والعلاج الجيني يتم استخدامهم كثيرا جدا لعلاج حالات التشوه والعيوب الخلقية قبل الأسبوع 18.