رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بالفيديو.."العطش" يضرب قرى الفيوم.. والمياه "لمن يدفع أكثر"

جريدة الدستور

"إزاي يعيش الفلاح من غير ميه" .. كلمة أطلقها عشرات الفلاحين بقرية أبو السعود والعزبة، بمحافظة الفيوم، بعدما طرقوا أبواب جميع المسئولين بداية من المحافظ إلى وزير الري، الذي أعطاهم وعودًا لم يتحقق منها شيء.
"نقص المياه" تسبب في هلاك المحصول والماشية وتهجير الفلاحين من أراضيهم بسبب تكاسل المسئولين، فضلًا عن أصحاب المصالح الخاصة الذين استولوا على الأراضي، حتى أصبح شعار المحافظة "المياه لمن يدفع أكثر".
رصدت كاميرا "الدستور" العديد من الأراضي البور والحيوانات النافقة والزرع الهالك بسب نقص المياه بالمنطقة
في البداية، قال سلامة أنور، :"طرقنا أبواب المسئولين ولم يستحب لنا فالفساد يسد آذنهم عن شكوى الفلاح البسيط فلم يبقى تمامنا شيء إلا التوجه إلى وزارة الري، ولكن دون جدوى ,فوعود المسئولين كلها زائفة، فالمياه لم تصل إلى الأراضي، مشيرا إلى أن مشروع ترشيد المياه وبناء الترع كان لصالح أصحاب الزراعات الواسعة.
وأضاف سعد الشيمي، أن جميع فتحات المياه قام الفلاحين بكسرها وتشغيل مكينات على البحر وسحب المياه، خاصة فلاحين قرية "العامرية والعدوة"، مضيفا أن "البحارة" يتقاضون الرشاوى ولم يتخذ أي إجراء تجاههم حتى الآن.
وقال أشرف عبد الجواد :"بعد زيارة وزارة الري رجعنا ننتظر وعود المسئولين وانتظرنا وصول أحد من مهندسي الري ليقوم بمعاينة الهدارات والأراضى إلا أنه لم يستجب لهم أحد، مؤكدًا  أنه لن يدفع القسط السنوي للأرض إلا بعد زيادة المياه وتحسين أحوال الفلاحين، مضيفا أن مسئولي المحافظة قاموا بإغلاق الأبواب في وجوهنا.
أما محمد ابرهيم، فيقول: "ليس أمامنا سوى التجمهر وقطع الطرق في حالة عدم استجابة المسئولين لمطالبنا".