رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

محافظ الجيزة: 16.5 مليون جنيه لإقامة 4 محطات لإنارة الشوارع والمنازل بالواحات البحرية

الدكتور على عبدالرحمن
الدكتور على عبدالرحمن محافظ الجيزة

أكد الدكتور علي عبد الرحمن، محافظ الجيزة، أنه في إطار خطة الحكومة لنشر الطاقة المتجددة تدرس المحافظة إقامة 4 محطات للطاقة الشمسية بمركز ومدينة الواحات البحرية تسهم في تغذية الإنارة العامة بالشوارع والمنازل وتشغيل عدد من آبار المياه، وتصل التكلفة الإجمالية للمحطات الـ 4 إلى 16.5 مليون جنيه.
وقال محافظ الجيزة، في تصريحات له اليوم، إن شركة متخصصة قامت بإعداد دراسات الجدوى الاقتصادية لهذه المشروعات وأهميتها في التوسع في استخدام الطاقة المتجددة والصديقة للبيئة.
وأضاف المحافظ: أن التكلفة المبدئية للمشروعات تبلغ 16.5 مليون جنيه تضم 4 مشروعات للتنمية تضم إنارة المنازل بالكهرباء 24 ساعة بتكلفة 10.4 مليون جنيه، واستخراج مياه الشرب من الآبار بعدد 13 بئرا بتكلفة 2.8 مليون جنيه، وإنارة الشوارع بـ 1.7 مليون جنيه، وتسخين المياه بالطاقة الشمسية بتنفيذ سخان شمسي للمشتركين بتكلفة 1.4 مليون جنيه.
وأشار عبد الرحمن، إلى أن الدراسة كشفت أن قرى الواحات البحرية تستخدم المولدات التي تعمل بالديزل في الإنارة لفترة زمنية لا تتعدى 8 ساعات يوميا، وأن استخدام الطاقة الشمسية سيؤدي إلى توفير الإنارة طوال اليوم وبتكلفة أقل.
وأوضح أن الواحات البحرية التابعة للمحافظة التي تبعد عن مدينة الجيزة بنحو 400 كم في الصحراء الغربية، تعد من الأماكن الواعدة في استخدام الطاقة الشمسية كمصدر من مصادر الطاقة.