رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الصحة الليبية: مقتل 179 وإصابة 741 جراء اشتباكات طرابلس وبنغازي

جريدة الدستور

قتل حوالي 179 شخصا وأصيب أكثر من 741، جراء المواجهات الدامية بمحيط العاصمة طرابلس والمناطق المحيطة بها ومدينة بنغازي منذ الأسبوع الماضي حتى ليلة أمس.
وذكرت وزارة الصحة الليبية، في بيان مقتضب مساء اليوم الخميس، أن عدد ضحايا الاشتباكات خلال الأسبوع الأخير من الأزمة الحالية حتى أمس بالعاصمة طرابلس بلغ 102 قتيل و452 جريحا، أما ضحايا مدينة بنغازي بلغ عدد القتلى 77 و289 جريحا.
ويتعرض مطار طرابلس الدولي منذ أكثر من أسبوعين، إلى اشتباكات مسلحة عنيفة بين ثوار الزنتان الذين يسيطرون عليه وقوات غرفة عمليات ثوار ليبيا وبعض من ثوار مصراتة ومدن الغرب الليبي، في محاولة لإخراج الزنتان من المطار الذي يقومون بتأمينه منذ تحرير طرابلس في أغسطس 2011.
وكان مجلس الحكماء والشورى في ليبيا قد تقدم في وقت سابق من اليوم، بمبادرة لحل النزاع القائم بين الساسة المختلفين بالبلاد، نصت بنود المبادرة على إيقاف إطلاق النار من جميع الأطراف المتنازعة اعتبارا من تاريخ المبادرة، ليتمكن مجلس الحكماء والشورى بليبيا من الحوار مع كل الأطراف المتنازعة وصولا إلى الحلول التى تضمن بسط سيطرة الدولة وضمان هيبتها وتسليم كل المواقع التابعة للدولة إلى جهات الاختصاص المتمثلة فى وزارة الداخلية والجمارك والمواني وتسليم المعسكرات لرئاسة الأركان.