رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

3 رحلات جديدة لمطار جربة التونسي لإعادة المصريين من ليبيا

مطار جربة
مطار جربة

صرح حسام كمال، وزير الطيران المدني، أنه قد تقرر إقلاع الرحلة الثالثة، والتي تشغلها مصر للطيران أيضاً، في العاشرة مساء اليوم، كما تقرر أن تشغل شركة “أير كايرو” رحلة رابعة في الساعات الأولى من صباح الغد، وذلك في إطار الجسر الجوي الذي تشغله وزارة الطيران بالتعاون مع وزارة الخارجية.
وأضاف أنه تجري متابعة مستمرة عن طريق وزارة الخارجية لأعداد المصريين على الحدود الليبية التونسية، والتي تقوم بدورها بالتنسيق مع وزارة الطيران لتشغيل رحلات جوية تناسب أعداد النازحين.
يذكر أنه قد غادرت مطار القاهرة الدولى، مساء اليوم الخميس، طائرة مصرية خاصة متجهة إلى مطار جربة بتونس لنقل المصريين العاملين فى ليبيا، وهي الثانية خلال 24 ساعة التي ترسلها الحكومة لإجلاء المصريين.
ومن جانبها، صرحت مصادر مسئولة بـشركة مصر للطيران، أن الطائرة من طراز 777 B وتتسع 319 راكبًا وتم تأخير إقلاعها لحين التأكد من استعداد الركاب بمطار جربة لإعادتهم لمصر بعدما تأخر عودة الطائرة الأولى حوالى 12 ساعة كاملة بسبب عدم تجهيز الركاب للعودة عليها.
وأشارت إلى أن تم التنسيق مع وزارة الخارجية لإعداد الركاب بعد ذلك ونقلهم فور الانتهاء من نقلهم إلى مطار جربة.
وكانت الطائرة الأولى قد وصلت عصر اليوم الخميس قادمة من جربة وعليها 319 مصريًا من العاملين فى ليبيا والذين تمكنوا من عبور الحدود الليبية التونسية.
واشتكى العائدون من سوء المعاملة خلال عبورهم الحدود الليبية التونسية، ويقول أحد العائدين، يتواجد حوالى 10 آلاف مصرى عالقين على الحدود التونسية الليبية فى انتظار عبورهم الحدود من منفذ رأس جدير، حيث لا يملك معظمهم الأموال الكافية للعبور.
وتشترط السلطات الليبية سداد 70 دينارًا عن كل فرد وتحصل السلطات التونسية على 30 دينارًا أيضًا ومعظم الفارين لم يحملوا أمتعتهم ولا يحمل بعضهم أية أموال.