رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"العبد" يودع جامعة الأزهر.. و"الهدهد" و"أبو هاشم" أبرز المرشحين لخلافته

الدكتور اسامة العبد
الدكتور اسامة العبد

أنهى الدكتور أسامة العبد رئيس جامعة الأزهر، فترة عمله كرئيس للجامعة، حيث قام فى آخر يوم لرئاسته لجامعة الأزهر بتفقد تجديدات أقسام الاستقبال بمستشفى دمياط الأزهرى، وأشاد بمستوى المعدات والنظافة والحضور المكثف للنواب والأطباء، وأوصى العبد أن مستشفيات الأزهر ينبغي أن تكون دائما متبعة لحسن استقبال للمرضى ونظافة جيدة.
وكان د. العبد قد تولى رئاسة جامعة الأزهر في مارس 2011، حيث أصدر المجلس الأعلى للقوات المسلحة وقتها قرارا بتعيين الدكتور أسامة العبد رئيسا لجامعة الأزهر خلفا للدكتور عبد الله الحسيني، الذي تم اختياره وقتها وزير للأوقاف.
والدكتور أسامة العبد من مواليد محافظة دمياط 1949م، وحصل على الإجازة العالية في الشريعة والقانون عام 1975 ثم الماجستير في الفقه المقارن، والتحق للعمل بالتدريس بالأزهر منذ عام 1976، وتم تعيينه عميدًا لكلية الشريعة والقانون، ثم نائبا لرئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، حتى صدور قرار اليوم.
وقد تعرض العبد لأزمات عديدة اثناء فترة توليه جامعة الأزهر كان اشهرها أزمة تسمم طلاب المدينة الجامعية بالأزهر الشريف حيث وقعت الحادثة مرتين في شهر واحد مارس 2013 ففي الحادثة الاولى تسمم عدد كبير من الطلاب تخطى 700طالب وعقب التسمم بليلة واحدة ظهرت لافتات قماش كبيرة أثناء تظاهرات الطلاب صباح ليلة التسمم تطالب برحيل رئيس جامعة الأزهر وعزله
بينما قرر المجلس الأعلى للأزهر وقتها اجراء انتخابات عاجلة لاختيار رئيس جامعة جديد بموافقة د. العبد باعتباره عضوا بالمجلس ، وذلك لمواجهة ثورة الطلاب واعتصماهم الذي استمر أكثر من يومين جراء تسمم أكثر من 500 طالب بالمدينة الجامعية بالأزهر .
فيما اعتبر العبد أن قرار المجلس الاعلى ليس منصفا له وان من حقه البقاء في رئاسة الجامعة لحين انتهاء فترة عمله وظل في منصبه حتى بلوغه السن القانونية.
ويعد د. ابراهيم الهدهد نائب رئيس جامعة الأزهر لشئون الطلاب ، و الدكتور محمد أبوهاشم نائب رئيس جامعة الوجه البحري هما ابرز المرشحين لتولي منصب رئيس جامعة الزهر ، إلا ان الأسهم تتجه نحو ابو هاشم نظرا لوجود صراع بين الهدهد وعدد من الحركات الطلابية على رأسها طلاب جماعة الأخوان.