رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تحطيم التمثال الحضاري "شبيه مبارك" بمحافظة الإسكندرية

التمثال الحضاري
التمثال الحضاري

حطم مجهولون التمثال الحضاري البرونزي الجديد المتواجد بميدان محطة الرمل وسط الإسكندرية، اليوم الخميس، وذلك قبل يومين من الافتتاح الرسمي للتمثال.
وكان قد أثار هذا التمثال الجدل بين أبناء المحافظة، إذ شبهه البعض بالرئيس المخلوع محمد حسني مبارك، فيما قال البعض الأخر أنه يشبه أبو لهب، مطالبين بإزالته.
ومن جانبه قال الدكتور أحمد بركات، أستاذ النحت بكلية الفنون الجميلة و مصمم التمثال، إن لتمثال تعرض للتحطيم وسرقة بعض محتوياته، موضحًا أنه توجه صباح اليوم لاستكمال عمله وتبين سرقة أجزاء من الزخارف والكشافات الإضاءة من المكان.
وأضاف في تصريحات صحفية ، "كان تم افتتاح التمثال مبدئيًا في منتصف شهر يونيو الماضي، وبدأت بعدها استكمال العمل ليكون جاهزًا للعرض النهائي".
وأوضح "بركات" أنه كان من المفترض الانتهاء من العمل خلال أيام والافتتاح الرسمي كان سيكون بالاتفاق بين المحافظة والشركة وبينه، متسائلاً "كيف يتم سرقة تمثال من ميدان عام وتحطيم تمثال كليوباترا، كان يجب وضع حراسة عليه".
وأشار "بركات" إلي وقائع سرقة مشابهه، إذ تم سرقة تمثال الإسكندر رغم أنه مثبت بمسامير فيشر يبلغ طولها 12 سم، كما تم سرقة أجزاء من النحاس الخالص في تاج كيلوباترا وسرقة الميداليات التي تعلو التماثيل